“موديرنا” تعمل على إنتاج ملايين الجرعات من لقاح كورونا

شركة موديرنا تعمل على تصنيع ملايين الجرعات للقاح كورونا مصدر الصورة سكاي نيوز
0

قالت شركة “موديرنا” إنها تسير على طريق هدفها المتمثل بإنتاج 20 مليون جرعة من لقاحها التجريبي لفيروس كورونا المستجد مع نهاية العام الجاري.

وذكرت الشركة إلى أنها ستنجح في توفير 500 مليون إلى مليار جرعة من “اللقاح المرتقب” في السنة القادمة، حسبما نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ونجحت “موديرنا” باستقطاب 25 ألف و296 مشاركا من أصل 30 ألف، سيشاركون في المرحلة الأخيرة من التجارب التي تقوم بها على اللقاح.

وبحسب الرئيس التنفيذي للشركة، ستيفان بانسل، فإن التجربة ستوفر على الأرجح بيانات كافية لمعرفة ما إذا كان اللقاح فعالا.

وفي سياق متصل دعا مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الاثنين، دول العالم الانضمام إلى خطة “كوفاكسقبل انتهاء مهلة يوم الجمعة، لضمان توزيع أي لقاح للوقاية من فيروس كورونا المستجد بعدل وفعالية.

جاء ذلك في حديث تيدروس في فعالية إقليمية للمنظمة من أجل أوروبا جرى بثها عبر الإنترنت بحسب ما أورد سكاي نيوز.

كما قال تيدروس أيضا “إذا لم يحصل سكان الدول ذات الدخول المتوسطة والمنخفضة على اللقاحات، فإن الفيروس سيواصل الفتك بالناس، كما سيتأخر التعافي الاقتصادي على مستوى العالم”.

فيما عبّرت نحو 80 دولة من الدول الأعلى دخلا عن اهتمامها بالمبادرة، لكن يتعين على العديد منها تأكيد نيتها للانضمام بحلول نهاية هذا الأسبوع.

بينما تسعى 92 من دولة حتى الآن من الدول منخفضة الدخل للحصول على مساعدة عبر خطة “كوفاكس لتعزيز تطوير اللقاحات وطرق العلاج ووسائل التشخيص لمكافحة وباء كوفيد-19.

وذكرت الـيونيسف، أن 28 شركة لصناعة الأدوية في عشر دول مستعدة لإنتاج كميات غير مسبوقة من اللقاحات خلال العامين القادمين لمكافحة وباء كورونا.

وفي المقابل أعلنت منظمة الصحة العالمية في أوروبا، اليوم الاثنين، عن أنها تتوقع ارتفاعا في عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد في أوروبا خلال شهري أكتوبر ونوفمبر القادمين.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة هانز كلوغي وفقا لـسكاي نيوز” “إن أكتوبر ونوفمبر القادمين، سيكونان أقسى شهرين في مواجهة الفيروس”.

مضيفا: “سيصبح الأمر أقسى”، وأشار إلى أنه “في أكتوبر ونوفمبر المقبلين سنشهد ارتفاعا في الوفيات”.

وجاءت هذه التصريحات تصريحات مع إقتراب إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في العالم من 29 مليون إنسان، بعد أن سجل العالم أعلى زيادة يومية في الإصابات بالفيروس المسبب لوباء كورونا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.