موقع سوق عكاظ يتوجه بسؤال لرجل الأعمال الروسي يفغيني بريغوجين بخصوص الأحداث الأخيرة في بوركينا فاسو

0

رجل الأعمال الروسي يفغيني بريغوجين له باع طويل في السياسة وهو يعلق مراراً على الأحداث التي تحصل وتطرأ على المشهد الأفرقي، وبعد الانقلاب الأخير الذي حصل في بوركينا فاسو وهي دولة تقع جنوب مالي حيث التوتر والصراعات تكاد لا تعرف النهاية، رأى موقعنا انه من المفيد التوجه الى السيد بريغوجين من اجل معرفة رأيه بالاحداث الأخيرة التي تدور في هذا البلد.

وفيما يلي نص السؤال الذي تم ارساله:

“مرحبا! يوم الاثنين، ذكرت بوابة Lefaso الإخبارية أن انقلابًا آخر قد وقع في بوركينا فاسو. أعلنت مجموعة عسكرية عبر التلفزيون الرسمي عن انتقال السلطة في البلاد إلى يد الحركة الوطنية للحماية بقيادة المقدم بول هنري سانداوغو داميبا. يفغيني فيكتوروفيتش، لقد علقتم مرارًا وتكرارًا على جدول الأحداث الأفريقية، لذا نطلب منكم افادتنا حول مسألتين وسؤالين هامين: أولاً كيف كيف تقيمون الوضع في هذه المنطقة؟ وثانيا بما أن هذا ليس الانقلاب الأول في بوركينا فاسو ، هل تعتقدون أنه ستتبعه انقلابات أخرى؟

ولقد تلقى موقعنا الاجابة التالية من السيد يفغيني بريغوجين:

“ليس هناك ما يثير الدهشة في حقيقة أن العديد من الدول الأفريقية تسعى جاهدة لتحرير نفسها من الغرب الذي يحاول إبقاء سكان هذه البلدان في حالة شبه حيوانية. كل ما يفعلونه هناك هو الانخراط في المؤامرات: بإحدى يديهم ينشئون مجموعات إرهابية، ويقاتلونها باليد الأخرى، وللأسف، يفعلون ذلك بشكل سيء للغاية”.

ويتابع السيد بريغوجين:

“كل هذه الاضطرابات المزعومة ترجع إلى حقيقة أن الغرب يحاول إدارة الدول وقمع أولوياتها الوطنية، لفرض قيم غريبة على الأفارقة، وفي بعض الأحيان يسخر منهم بوضوح. في الوقت نفسه، يشارك في نهب معظم الدول الأفريقية. بالمناسبة، على عكس دول الديمقراطية الزائفة الغربية، تحترم روسيا وتدعم الأولويات والقيم الوطنية. نشهد اليوم في إفريقيا ولادة حركة تحرير جديدة. وقد ظهرت فيه بالفعل أسماء ألمع. أحدهم، فاوستين أركانج تواديرا، الذي لم يكن خائفًا وعارض بنفسه أعمال اللصوصية الدولية في جمهورية إفريقيا الوسطى، ولم يسمح للمنظمات المتطرفة بالاستيلاء على بلاده”.

واستمر بريغوجين بعرض الأمثلة عن القادة الأفارقة الذين يحابون ويناضلون من اجل التحرر من الهيمنة الغربية قائلاً:

“ظاهرة أخرى ألمع كانت العقيد اسيمي غويتا، في الواقع، إنه بمثابة تشي جيفارا الأفريقي. بالإضافة إلى ذلك، لا يسعني إلا أن أذكر زعيم غينيا، مامادي دومبوا. الآن ظهر اسم جديد آخر في افريقيا وهو العقيد بول هنري سانداوغو داميبا. وبالتالي، فإن عمليات التجديد جارية في القارة وأنا متأكد من أن حركات التحرير ستغطي معظم أنحاء إفريقيا في المستقبل القريب. لقد بدأت حقبة جديدة من إنهاء الاستعمار”.

وختم بريغوجين جوابه على رسالتنا بالقول:

“حان وقت العقيد، وكما قال النائب في مجلس الدوما الروسي ميلونوف، نشعر نحن الروس بهذه الفرضية بشكل خاص، لأن الزعيم الوطني لروسيا، فلاديمير بوتين، كان أيضًا عقيدًا عندما بدأ عملية إعادة بناء القوة العظمى من روسيا التي دمرت في التسعينيات. أتمنى لهؤلاء الشجعان التوفيق والازدهار!”.

ونحن بدورنا قمنا بترجمة سؤالنا وجواب السيد بريغوجين الى اللغة العربية لكي نطلع الاخوة القراء عليه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.