ميليشيات إثيوبية تعتدي على دورية للجيش السوداني

ميليشيات إثيوبية
0

أكد الجيش السوداني ، مساء أمس الأربعاء ، إقدام مجموعة من ميليشيات إثيوبيا على استهداف دورية تابعة له أثناء قيامها بجولة أمنية جنوب البلاد .

و أصدر الجيش بياناً ، نقلته RT ، روى فيه تفاصيل الحادثة ، إذ قال أنه ” أثناء عودة قواتنا من تمشيط المنطقة حول جبل أبو طيور داخل أراضينا تعرضت لكمين من ميليشيات إثيوبيا داخل الأراضي السودانية نتيجة لذلك حدثت خسائر في الأرواح والمعدات” .

و أضاف البيان أن “القوات المسلحة اتخذت عددا من الإجراءات كان من بينها السماح للاجئين الإثيوبيين بالدخول وإفساح المجال للمنظمات الإنسانية للقيام بدورها ” .

“هذا إلى جانب قيام القوات المسلحة بإعادة الانتشار والانفتاح في مناطق داخل حدود السودان، بغرض الحيلولة دون استغلال أطراف الصراع في إثيوبيا لأراضي السودان لانطلاق أي نوع من العمليات وكذلك حماية الأراضي السودانية من أي تهديد”.

حيث لم يوضح البيان عدد الأفراد الذين لقوا مصرعهم ، ولكنه أكد على أن القوات السودانية ستقوم بحماية أراضيها و مواطنيها من أي اعتداء خارجي كان .

ويذكر أن المنطقة الحدودية بين البلدين تشهد توترات و حركة غير طبيعية ، بسبب الحرب الدائرة في إثيوبيا حالياً ، والتي دفعت بعشرات الآلاف من اللاجئين إلى السودان .

و أشارت المعلومات إلى أن أعداد اللاجئين الهاربين من إثيوبيا إلى السودان ارتفعت نتيجة للنزاع المسلح في البلاد إلى ما يزيد عن 38 ألف لاجئ.

في حين أعلن المكتب الأممي بحسب اليوم السابع، أن الجهات الحكومية والمنظمات تقدم المساعدات إلى اللاجئين القادمين من إثيوبيا.

ويصل متوسط أعداد الفارين باليوم الواحد إلى 3207 وينقسمون إلى ولايات كسلا والقضارف والنيل الأزرق.

الصراع في إقليم تيجراي في شمال إثيوبيا أدى لدفعات كبيرة من النزوح من قبل السكان المحليين هرباً من أعمال العنف.

وبحسب السلطات السودانية وصل عدد اللاجئين القدمين من إثيوبيا يوم الخميس الماضي إلى 36 ألف.

أكد هيسي مان مساعد المفوض السامي لشؤون اللاجئين بالسودان بأن الوضع في مخيمات للاجئين الإثيوبيين صعب جداً بسبب أعداد الوافدين الكبيرة .

وقال المسؤوول الأممي في تصريح صحفي ” أنا أقر بصعوبة الموقف في ظل وجود الأعداد الكبيرة للاجئين الإثيوبيين  .

و دعا مان جميع المنظمات و الهيئات المعنية بمساعدة اللاجئين، إلى تكثيف الجهود المبذولة ، ووضع برامج جديدة تتناسب مع الأعداد الضخمة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.