مي الكيلة تكشف عن الموقف الوبائي اليومي في الأراضي الفلسطينية

مي الكيلة
0

كشف وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة ،اليوم، عن تسجيل 20 حالة وفاة و 578 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة الماضية .

حيث نقلت قناة المملكة بيان الكيلة الذي قالت فيه أنه” تم تسجيل تسجيل 20 وفاة، و578 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتعافي 862 حالة في أرجاء الأراضي الفلسطينية “.

ووضحت أن “حالات الوفاة الجديدة سجلت في محافظات بيت لحم (1)، طولكرم (1)، قلقيلية (2)، جنين (3)، رام الله والبيرة (4)، الخليل (1)، قطاع غزة (6)، مدينة القدس (2)”.

 كما أشارت مي الكيلة إلى أن” نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 91.8%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 7.1%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات”.

وفي وقت سابق كانت قد أكدت وزارة الصحة الفلسطينية ، اليوم ،أن أي عرض من شركات إسرائيلية بشأن استلام لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد سيقابل بالرفض .

حيث نقل موقع روسيا اليوم بيان الوزارة الذي قالت فيه أن “شركات إسرائيلية غير حكومية عرضت على وزارة الصحة الفلسطينية استلام 20 لقاحا فقط لتجربتها من جانب وزارة الصحة، وهو أمر رفضته الوزارة بشكل قاطع”.

كما أشارت إلى أن “الحكومة الفلسطينية تسعى بشكل حثيث للحصول على لقاحات معتمدة من منظمة الصحة العالمية وأنها تواصلت مع العديد من الشركات لشراء اللقاح “.

وأضافت في النهاية أن “اللقاح سيكون متوفرا في فلسطين خلال شهر شباط المقبل، وسيكون اختياريا ومجانيا للمواطنين” .

ومن جهة أخرى كانت قد طالبت منظمة العفو الدولية، إسرائيل بتوفير لقاح فيروس كورونا للمواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، لافتة إلي أن القانون الدولي يلزم الدولة العبرية بذلك.

لتأكد المنظمة في حديثها ، إن على إسرائيل: “التوقف عن تجاهل التزاماتها الدولية كقوة محتلة وأن تتصرف على الفور لضمان توفير لقاحات كوفيد -19 بشكل متساو وعادل للفلسطينيين الذين يعيشون تحت احتلالها في الضفة الغربية وفي قطاع غزة”.

الجدير بالذكر أن السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية التي يعيش فيها نحو 2,8 مليون فلسطيني، لم تطلب علنا المساعدة من إسرائيل لشراء اللقاح، إلا أن العفو الدولية طالبت إسرائيل بتوفير اللقاح.

كما أنه من غير المتوقع أن يطلب المسؤولون في حركة “حماس” في غزة، من إسرائيل المساعدة للحصول على اللقاح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.