نتنياهو : التطبيع مع السودان جيد لـ “الأمن والقلب والجيب”

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ونظيره السوداني عبد الله حمدوك \ Al Arabiya English
1

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تطبيع بلاده مع السودان سيعود بالعديد من الفوائد بعد اتساع رقعة الدول العربية الموقعة على اتفاقيات سلام مع تل أبيب، آخرها السودان.

وبحسب موقع (بي بي سي عربي) اليوم الأحد، قال نتنياهو إن اتفاقيات السلام مع دولة السودان والإمارات والبحرين جيدة لـ”الأمن والقلب والجيب” حسب تعبيره.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن عدد من الدول العربية ستلتحق بركب الدول المطبعة عما قريب.

وفي معرض حديثه عن فوائد التطبيع مع السودان تحديدا، قال نتانياهو إن التقارب مع الخرطوم، سيفتح منافع للإسرائيليين، الذين يعبرون المحيط الأطلسي.

وأضاف “نحن الآن نطير غربا، فوق السودان، وفقا لاتفاقات عقدناها حتى قبل أن نعلن التطبيع، وفوق تشاد، التي أقمنا معها أيضا علاقات، إلى البرازيل وأمريكا الجنوبية”.

ابتزاز وتهديد السودان

على صعيد متصل، وصف الباحث الإسرائيلي أوري غولدبرغ الاتفاق الذي تم بخصوص التطبيع مع السودان بأنه نتاج لعملية ابتزاز وتهديد تعرضت لها السلطة الانتقالية السودانية.

وكتب غولدبرغ عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “توتير” قائلًا: ” التطبيع مع السودان تحقق عبر الابتزاز والتهديد…التطبيع الذي يجلبه نتنياهو يتم عبر الإكراه…الولايات المتحدة هددت فطبعت السودان علاقتها بإسرائيل…كيف يمكن هذا التطبيع طبيعيا؟”

وأكد بأن إسرائيل تعيّ جيدًا أن تأثير الرأي العام في السودان أكبر مما هو عليه في الإمارات والبحرين وهناك خشية من دوره على مستقبل التطبيع.

وقال غولدبرغ إن الصحافة المحلية أبرزت انتقادات رئيس حزب الأمة الصادق المهدي للتطبيع ونزعه الشرعية عن حق الحكومة في التوصل له، وحالة ترقب في تل أبيب لردود الأحزاب والشارع.

إلى ذلك، صرح الأمين العام في حزب الأمة السوداني، الواثق البرير، أن ربط التطبيع مع إسرائيل برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب هو ابتزاز سياسي.

كما وأعلن أمين حزب الأمة السوداني عن اجتماع طارئ للحزب لمناقشة موقفه من قرار الحكومة التطبيع مع إسرائيل، وتقييم الوضع.

وأكد أمين الحزب: “موقفنا كحزب بخصوص رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب المنطلق من ثوابت مبدئية، أنه حق مكتسب ما بعد ثورة ديسمبر المجيدة. النظام البائد هو من تسبب في فرض الإرهاب على الشعب السوداني“.

وأضاف: “ربط رفع اسم السودان من قائمة الارهاب بالتطبيع مع إسرائيل ابتزاز سياسي، وحق التطبيع يجب أن يترك لحكومة ديمقراطية مفوضة لها الشرعية اللازمة لتتخذ القرارات باسم الشعب”.

تعليق 1
  1. […] نتنياهو : التطبيع مع السودان جيد لـ “الأمن والقلب وا… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.