نتنياهو يتعهد بانضمام دول عربية أخرى الى قافلة التطبيع

نتنياهو يتعهد بانضمام دول عربية أخرى الى قافلة التطبيع
0

تعهد بنيامين نتنياهو بانضمام دول عربية أخرى الى قطار التطبيع، وذلك في تغريدة نشرها عقب وصوله الى واشنطن لتوقيع اتفاقية السلام مع الامارات والبحرين.

وقال نتنياهو في الفيديو الذي نشره على تويتر من الـ “بلير هاوس” (يقع مقابل البيت الأبيض ويخصصه الرئيس الأمريكي لاستضافة كبار الضيوف في واشنطن)، “أمسك بيدي مسودة معاهدة السلام التاريخية بين إسرائيل والإمارات وإعلان السلام التاريخي بين إسرائيل والبحرين”.

وأضاف “عملنا على ذلك لسنوات طويلة، هذا هو تحول عظيم في تاريخ إسرائيل وأيضا في تاريخ الشرق الأوسط”.

واعتبر أن توقيع الاتفاقين مع الإمارات والبحرين “سيكون له تأثير هائل وإيجابي على جميع المواطنين الإسرائيليين”.

وتعهد نتنياهو بانضمام دول عربية أخرى للتطبيع، مخاطبا الإسرائيليين بقوله:” أعدكم وفقا لما أشاهده هنا بأن دولا أخرى ستقوم بذلك أيضا”، دون تفاصيل.

وقبيل ركوبه الطائرة التي أقلعت من مدينة تل أبيب إلى واشنطن قال نتنياهو عبر تغريدة، إنّ “اتفاقيتي السلام التي سيوقعهما مع الإمارات والبحرين في واشنطن ستضخان المليارات إلى اقتصاد إسرائيل”.

واضاف نتنياهو،: “هذه الاتفاقيات ستوحد السلام الدبلوماسي مع السلام الاقتصادي وستضخ المليارات إلى اقتصادنا من خلال الاستثمارات والتعاون والمشاريع المشتركة”.

وأضاف: “أسافر لتحقيق السلام مقابل السلام وتوصلنا إلى اتفاقيتي سلام خلال شهر واحد فقط، هذا هو عصر جديد”.

اشكنازي يحث الفلسطينين على السلام

وفي حوار خاص مع صحيفة “الاتحاد” الإماراتية دعا وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي القيادة الفلسطينية إلى التعلم من نموذج الإمارات العربية المتحدة.

وقال أشكنازي “معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل تمثل اتفاقا تاريخيا سيؤدي إلى تغيير كبير في الشرق الأوسط”.

وأضاف اشكنازي “نحن نقدر الرؤية والدور الرائد لـ (بن زايد)، الذي سوف يسجل في كتب التاريخ جنبا إلى جنب مع قادة السلام العالميين، بفضل قراره الشجاع”.

وتابع “أدعو القيادة الفلسطينية إلى إدراك الواقع، وأن تكون مسؤولة، وأن تلعب دورا قياديا كما فعلت الإمارات والبحرين وأن تعود إلى طاولة المفاوضات”.

يذكر ان مراسم التوقيع على الاتفاق ستقام  يوم الثلاثاء في البيت الابيض بحضور الرئيس الامريكي دونالد ترامب ووزيري الخارجية الاماراتي والبحريني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.