نتنياهو يوافق على بيع أمريكا أسلحة متطورة تشمل مقاتلات «إف-35» للإمارات

0

كشقت صحيفة “نيويورك تايمز” بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، وافق،على عدم عرقلة حصول الإمارات على دفعة كبيرة من الأسلحة الأمريكية المتطورة.

وأفادت الصحيفة عن مصادر أن نتنياهو أعطى انطباعا في السابق ابان مشاورات مغلقة، بعدم وجود أي اعتراض  لديه على الصفقة بين واشنطن وأبوظبي، إلا أن الصحيفة علّقت قائلة إنه عارضها لاحقا امام وسائل الاعلام. 

وذكرت مصادر الصحيفة الأمريكية؛ أن نتنياهو توقف عن معارضة الصفقة علنا ​​بعد اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي، مايكل بومبيو، في الأسبوع الماضي بحسب وكالة روسيا اليوم.

كما أشارت الصحيفة إلى أن الحديث يدور عن بيع طائرات للحرب الإلكترونية “EA-18G Growler”، ومقاتلات الجيل الخامس “إف – 35“، وطائرات من دون طيار طراز “إم كيو – 9 ريبر”، إلى الإمارات العربية المتحدة.

وأوضح مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في وقت سابق بأن الاتفاق على تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات، لا يتضمن بندا بشأن موافقة تل أبيب على إمدادات السلاح الأمريكي المذكورة للإمارات.

 نتنياهو زار الإمارات سرا عام 2018

كشفت صحيفة يديعوت احرنوت في عددها الصادر صباح اليوم النقاب عن زيارة سرية كان قد قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الى العاصمة الإماراتية في العام 2018، أي قبل عامين.

وذكرت الصحيفة “الإسرائيلية” في تقرير لها صباح اليوم، أن رئيس الموساد يوسي كوهين قد رافق نتنياهو في زيارته آنذاك، وأن محمد بن زايد استقبل نتنياهو ومرافقيه وفق روسيا اليوم.

أما بوادر اتفاق السلام الوشيك، فقد جاءت، حسب الصحيفة، عقب لقاء عقد قبل نحو عام في واشنطن بين رئيس مجلس الأمن “الإسرائيلي” مائير بن شبات، وممثلين عن الإمارات وكذلك عن الولايات المتحدة.

وقد شارك في هذا اللقاء أيضا السفير “الإسرائيلي” في واشنطن، رون دريمر، الذي كان له دور في إبرام الاتفاق مع الإمارات.

وشارك سفير إسرائيل في واشنطن ، رون درامر ، أيضًا في الاتصالات وكان على دراية بالاجتماعات السرية التي جرت بين الطرفين – والتي أدت في النهاية إلى الزيارة التاريخية أمس.

نتنياهو يصف الرحلة الى الإمارات بالتاريخية

وصف رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو رحلة الوفد “الاسرائيلية” الى الإمارات بأنها تاريخية.

و قال نتنياهو في مؤتمر صحفي مع كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر: “كلما انضمت دول عربية أخرى للاتفاقيات معنا فسوف يفهم حينها الفلسطينيون أنهم على خطأ .. وكما قلنا لن نسحب أي مستوطن من الضفة الغربية”.

و تابع قائلاً: “جميعنا متأثرون من التطبيع السريع بين إسرائيل والإمارات، هذا الأمر سيغير الشرق الأوسط” بحسب ما جاء روسيا اليوم.

و لفت الى أن هذه الاختراقة اليوم ستغير طبيعة الأمور في قادم الأيام وسيمهد الطريق لدول أخرى لتطبع علاقاتها مع “إسرائيل”.

واعتبر أن هذه هي خطوة هامة من شأنها دفع الازدهار والسلام في المنطقة قدما. وكانت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية قد أكدت أن الإمارات ألغت قانون مقاطعة إسرائيل بعد إعلان البلدين تطبيع العلاقات بينهما منتصف أغسطس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.