نسبة الفقر في السودان تتجاوز الـ (70%)

0

كشفت نائب أمين الأمانة الاقتصادية بالمنتدي الاقتصادي الدوريد، د.فاروق محمد أحمد، في احصائية جديدة أن نسبة الفقر في السودان تتجاوز الـ(70%) للعام 2020م.

وأوضح د. فاروق أن قضية الفقر تعد من أكبر المشاكل التي تواجه الدول والخروج منها يتطلب خطة إستراتيجية تعمل على تخفيف حدة الفقر وإحداث التوازن المطلوب، مشيراً إلى ان الإصلاح الاقتصادي والتنمية المستدامة تقوم على تبني الاقتصاد الحر الموجه الذي يطبق النظريتين الرأسمالية والاشتراكية.

ونوه د. فاروق إلى أن التجارب العلمية للنظرية الرأسمالية غير قادرة على الاستجابة الفورية في حالة الأزمات، واعتبر أن النظام الاقتصادي في السودان معقد ومتشابك مع عدد من الأنظمة الأخرى، بحسب موقع صحيفة الصيحة.

وأوضح أمين الأمانة الاقتصادية بالحركة البروفيسور حسين سليمان محمد أحمد، أن موازنة 2020م اعتمدت على الخارج بنسبة (50%) وكان الأداء (1%) بينما يسبح السودان في بحيرتين من الذهب والنفط.

وفي الوقت ذاته، أعلنت وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية لينا الشيخ، اليوم الاربعاء، عن تأثر نحو (650) ألف نسمة من البلاد بشكل مباشر بكوارث الفيضانات والسيول التي ضربت السودان مؤخراً.

جاء ذلك خلال خلال الجلسة الافتتاحية للورشة القطاعية لمحور العمل والتنمية والإجتماعية التي تنعقد في إطار متابعة التحديات التي تتمثل في ضرورة مواجهة التشوهات في بنية الاقتصاد التي خلفها النظام البائد وتسببت في تباين مستوى الدخل بين كافة الفئات الإجتماعية.

وطالبت الوزيرة بضرورة تأسيس رؤية جديدة متكاملة لإعادة بناء الاقتصاد في البلاد، في ظل استمرار تدهور قيمة الجنية وفي الوقت ذاته أشارت الوزيرة عن تفاؤلها بأن البلاد ستتخطى أزماتها بتضافر الجهود وعزم أبنائها من أجل غدٍ أكثر إيجابية.

ومن جهة اخرى أعلنت السلطات السودانية حالة الكوارث فى جميع أنحاء البلاد لمجابهة الكوارث الطبيعية ومخاطر الأمطار والسيول والفيضانات، وتمارس السلطة المختصة السلطات التدابير اللأزمة لمواجهة تداعيات الفيضانات على البلاد.

حيث بلغ عدد المنازل التي انهارت بشكل كلي إلى 28 ألفًا و250 منزلًا، والتي انهارت بشكل جزئي 43 ألفًا و972، بالاضافة إلى تضرر 8293 فدانًا زراعيًا، وتضرر 180 مرفقًا، ونفوق 5482 من رؤوس الماشية، حتى الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.