نكبة لبنان .. العالم يمد يد العون لـ”عون”

الرئيس الفرنسي ماركون
0

بعدد مرور خمسة أيام على نكبة لبنان إنعقد  اليوم  مؤتمر دولي عبر الفيديو لدعم لبنان، انفجار لبنان أدى إلى مقتل العشرات وإصابة الآلاف وتشريد مئات الآلاف.

طاولة المانحين شارك فيها “15” دولة إجتمعت من أجل مشاطرة لبنان لا سيما وأن الاضرار كانت بالغة في الارواح او في البنية التحتية.

لبنان الجريح لم تشهد استقرار منذ أشهر خلت، بدأت بالاحتجاجات الشعبية فضلاً عن الظروق الاقتصادية القاهرة توجت بالنكبة التي تعرضت لها عقب انفجار مرفأ بيروت.

وبالعودة لمؤتمر المانحين تخوف الرئيس الفرنسي مايكل ماركون الراعي الرسمي للمؤتمر من ضبابية مستقبل لبنان، وقال أن الفوضى في لبنان ستؤثر على المنطقة. ماركون دعا إلى ضرورة “أن نتصرف بسرعة وكفاءة حتى تذهب هذه المساعدات مباشرة إلى حيث تحتاجها”، لان مستقبل لبنان على المحك.

المراقبون تفاءلوا بالخطوات التي قام بها الرئيس الفرنسي بدعوة الرؤساء لمد يد العون لمساعدة حكومة لبنان وشعبها، وقالوا أن لبنان في مفترق طرق وتحتاج الي تضافر الجهود اللبنانية قبل العالمية لان قوة الارادة المحلية وحدهل يمكن ان تخرج لبنان من كوبتها.

وعاب المراقبون بطء تفاعل الحكومة من القضايا اللبنانية الملحة، ولا تسمع الي صوت الشارع والي مطالبه، وشككوا من ايصال المساعدات التي اعلنها المانحون الي الفئات المستهدفة على الأرض، الوضع في لبنان الآن معقد للغاية وليس الدعم وحده يخرج لبنان الي من الظلمة التي يعيشها.

ثمة وعود يطلقها الرئيس اللبناني ميشال عون بمحاسبة اي متورط في قضايا فساد او من اجرم في التفجير الأخير وقال عون خلال مؤتمر المانحين اليوم بحسب العربي الجديد إن “إعادة بناء بيروت وما دمر بالاضافة إلى استعادة بيروت بريقها تتطلبان الكثير، فالحاجات كثيرة وكبيرة جداً، وتابع بالقول لابد من الإسراع في تلبية الحاجات العاجلة والهامة للمواطنين، ذلك قبل  حلول فصل الشتاءلان الشتاء سوف يزيد من معاناة المواطنين الذين هم من دون مأوى.

من جهته أوضح الخبير الدولي في الشئون العربية د. صهيب العجب أن الرئيس اللبناني يعتبر جزء من الأزمة نفسها، وقال أن تصريحات “عون” لم تجد ارتياح وسط اللبنايون الذين يعبروا عن سخطتهم على الرغم نت الدعم الذي ساهم فيه الكثير من الدول، ويرى اللبانيون بحسب د. صهيب أن حكومة عون ضعيفة وبلا شخصية اعتبارية.

فيما قال الخبير الاقتصادي عمر على أن الدعم الدولي الذي قدم الي بيروت عقب انفجار مرفأ لم ينقطع، وأن التعاطف الدولي لم ينقطع لرفع الضرر عن الشعب اللبناني، حيث اسرعت العديد من الحكومات الاوربية والعربية في انقاذ اللبنانيون جراء الانفجار بتقديم مساعدات عاجلة.

وتابع عمر: أن قيمة المؤتمر ليس في ما يقدمه الي لبنان انما المعنويات التي قدمت إلى شعب لبنان التي جاءت على مقدمتها زيارة الرئيس الفرنسي التي نركت انطباع بان المؤتمر والمشاركين فيه اكدوا أن لبنان ليس وحدها.

وقال هناك عدم ثقة كبيرة وتخوف في لبنان ان تمر المساعدات عبر الجهات الحكومة الرسمية لانها سوف تقوم بعد توصيلها الي الفئات المستهدفة، لان اللبنانيون لا يثقون في الحكومة وقياداتها. لان التجارب السابقة في مثل هذه المناسبة قد حول المسئوليين مسارها الي الاسواق، في عملية فساد في وضع النهار، دون وصولها الي الشرائح المستهدفة.

الأحداث في لبنان ملتهبة منذ فترة وهي في تصاعد مستمر لا سيما بعد عودة الاحتجاجات وسط العاصمة بيروت التي شهدت اعمال عنف بين المتظاهرين ورجال الامن، حيث خلفت قتيل على الاقل والعديد من الجرحى. عمد محتجون إلى اقتحام عدد من المباني في وسط بيروت وأضرموا النيران فيها، وفي المقابل اقتحمت مجموعة من العسكريين المتقاعدين وزارات الخارجية والبيئة والاقتصاد، وتواصلت التوترات الأمنية مع اقتحام متظاهرين لجمعية المصارف الواقعة في وسط بيروت.

في صعيد متصل قدمت  منال عبد الصمد وزيرة الإعلام اللبنانية استقالتها من حكومة الرئيس دياب.

كما قدم وزير البيئة اللبناني دميانوس قطار، اليوم الأحد، استقالته من الحكومة على خلفية الكارثة الإنسانية التي حلت ببيروت بعد انفجار المرفأ.

مقبل الأيام ستشهد الساحة اللبنانية العديد من الأحداث وتحديد مسارها اما نحو انفراج الازمات المتلاحقة او مزيد من التعقيد السياسي والاقتصادي والامني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.