هدنة إنسانية بين أرمينيا وأذربيجان.. هل تنجح

هدنة إنسانية
0

أصدرت كل من الخارجيتين الأرمينية والأذربيجانية بياناً أكدو فيه على هدنة إنسانية تبدأ من الساعة 00:00 من يوم 18 أكتوبر بالتوقيت المحلي .

وقد تم التوصل إلى هدنة إنسانية تطبيقا لقرار البيان المشترك الصادر عن رؤساء روسيا فلاديمير بوتين ،والولايات المتحدة الأمريكية ،دونالد ترامب وفرنسا إيمانويل ماكرون ورؤساء مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا .

جيث أبلغ الطرفان المتناحران من خلال اجتماع على مستوى وزراء الخارجيتين بتاريخ 10 أكتوبر أتفاق حول إعلان وقف إطلاق النار لأهداف إنسانية لكن استبدلت الجهتان الأتهامات بخرقه ، وفقاً لـ RT .

وفي سياق اخر طالبت المملكة العربية السعودية كلا من ارمينيا وأذربيجان بوقف إطلاق النار، وحل النزاعات بشكل سلمي، مشيرة إلى أنها تتابع بقلق تطورات الأوضاع بين أرمينيا وأذربيجان.

وحثت السعودية الطرفين على ضرورة وقف إطلاق النار، وحل النزاع بالطرق السلمية وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بحسب موقع روسيا اليوم.أكدت السلطات السعودية ، اليوم الإثنين، عن انعقاد قمة العشرين في موعدها المحدد يومي 21 و22 نوفمبر المقبل، بشكل افتراضي عبر تقنية الفيديو كونفرانس.


وستعقد القمة في ضوء الأوضاع العالمية المرتبطة بجائحة فايروس كورونا المستجد، حيث ستبني على ما تم من أعمال خلال وبعد القمة الاستثنائية الافتراضية لقادة المجموعة في مارس الماضي، ومخرجات اجتماعات مجموعات العمل والاجتماعات الوزارية للمجموعة والتي تجاوزت مائة اجتماع.


وجاء في نص بيان الحكومة السعودية: “ستركز القمة على حماية الأرواح واستعادة النمو من خلال التعامل مع الجائحة وتجاوزها، والتعافي بشكل أفضل من خلال معالجة أوجه الضعف التي اتضحت خلال الجائحة وتعزيز المتانة على المدى الطويل”.

وعلى صعيد متصل ستسعى القمة إلى تعزيز الجهود الدولية من أجل اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع من خلال تمكين الأفراد وحماية كوكب الأرض وتسخير الابتكارات لتشكيل آفاق جديدة، بحسب موقع روسيا اليوم.

ومن جهه اخرى، كشفت الهيئة العامة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” عن تنظيم قمة عالمية لـ”الذكاء الاصطناعي” تأتي تحت شعار ” الذكاء الاصطناعي لخير البشرية” .وذلك في يومي الـ 21 و 22 من شهر أكتوبر المقبل في العاصمة السعودية الرياض .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.