هيئة حقوق الإنسان السعودية تسجل انخفاضا في عمليات الاعدام في المملكة

هيئة حقوق الإنسان السعودية تسجل انخفاضا في عمليات الاعدام في المملكة
0

كشفت هيئة حقوق الإنسان السعودية، أن عمليات الإعدام في المملكة انخفضت بشكل ملحوظ و بنسبة 97% عن عام 2019.

وذكرت الهيئة أنها وثقت 27 عملية إعدام فقط، وعزت هذا الانخفاض الحاد الى تعليق عقوبات الإعدام على الجرائم المتعلقة بالمخدرات. بحسب CNN Arabic

كما حظرت السعودية عقوبة الإعدام على الجرائم التي يرتكبها الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، وفي عام 2020 مددت المملكة هذا الحظر لجعله قابلاً للتطبيق بشكل رجعي، وهذه الأحكام بالإعدام على الجرائم المرتكبة من قبل القاصرين تم استبدالها بحكم الحبس لمدة عشر سنوات كحد أقصى في منشأة إصلاح القاصرين.

من جهتها رحبت الهيئة بهذه التغييرات كإشارة بأن المملكة ونظامها القضائي يركزان بشكل أساسي على إعادة التأهيل والوقاية أكثر من التركيز فقط على العقوبة.

يذكر أن ولي العهد محمد بن سلمان اتخذ العديد من الإجراءات الإصلاحية في القضاء والقانون من شأنها تخفيض عمليات الإعدام ، تماشيا مع رؤية 2030.

القضاء السعودي ليس حكراً على الرجال بعد الآن

أشارت بعض المصادر في الحكومة السعودية أنه في إطار تمكين دور المرأة في المجتمع السعودي ، فإنه سيسمح للنساء بالدخول إلى عالم القضاء و القانون .

حيث قالت هند زاهد  وكيلة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية لتمكين المرأة أن  “تعيين المرأة السعودية بمنصب قاضية بات قريبا، والمملكة جادة جدا في دعم ملف تمكين المرأة في القضاء “.

 و أضافت هند أن “نسبة تولي السعوديات للمناصب القيادية في القطاع العام تبلغ حاليا 2.5% بعد أن كانت 1.6% في 2017، مقابل 25% في المناصب القيادية العليا والمتوسطة بالقطاع الخاص”، وفقاً لروسيا اليوم .

في حين أن  “المؤشرات أظهرت تقدم المملكة في دعم تمكين المرأة على جميع المستويات، وأن مشاركة السعوديات في سوق العمل تجاوزت التوقعات، إذ المستهدف وصولهن إلى نسبة 25% في عام 2025″

الناشطة السعودية لجين الهذلول مرشحة لجائزة عالمية

وفي الشأن السعودي، جاء اسم الناشطة السعودية لجين الهذلول اليوم الإثنين ضمن قائمة الترشيحات النهائية لنيل جائزة “مارتن إينالز” للمدافعين عن حقوق الإنسان.

وشملت القائمة كل من لجين الهذلول ومصورة تركمانية ومحام صيني معتقل هو الآخر، على أن يتم الإعلان عن الفائز يوم 11 فبراير القادم، وفقًا لموقع تلفزيون (العربي الجديد).

وتحمل الجائزة التي رٌشحت إليها الناشطة السعودية لجين الهذلول اسم الأمين العام لمنظمة العفو الدولية الذي توفي سنة 1991 وفقًا لبيان صادر عن المؤسسة.

وسجنت الناشطة السعودية لجين الهذلول منذ العام 2018 رفقة ناشطات سعوديات أخريات بعدما طالبن بإصلاحات لحقوق المرأة السعودية، حيث حكمت عليها محكمة سعودية بالسجن 5 سنوات وثمانية أشهر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.