واشنطن تصنف أنصار الله”مصدرا للقلق” والحوثي يكشف السبب

أنصار الله
0

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، تصنيف حركة أنصار الله اليمنية، ضمن ما يسمى الكيانات “ذات اهتمام خاص” أو “قلق خاص”

 وفيما كشف القيادي في حركة أنصار الله محمد علي الحوثي سبب تصنيفها مصدر قلق لأمريكا.

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان لها، إن “واشنطن أدرجت ضمن الكيانات ذات الاهتمام الخاص، كلا من “الحوثيين وحركة الشباب وتنظيم القاعدة وبوكو حرام وتحرير الشام وداعش وطالبان”.

وكشف عضو المجلس السياسي في اليمن، محمد علي الحوثي، سبب القلق الامريكي من انصار الله، حيث اشار الى تلقي الحركة رسالة أمريكية بشأن إحلال السلام في اليمن.

وقال في تغريدة: أنهم تلقوا رسالة أمريكية عبر وسطاء تخبرهم بأن واشنطن تمتلك -بدون الرياض- زمام المبادرة في التوصل إلى سلام مستقبلي في اليمن.

وكشف الحوثي عن تعرض وفدهم في مباحثات الكويت 2016، لمحاولات ضغط من قبل الجانب الأمريكي، مؤكداً أن السفير الأمريكي هدد باستهداف العملة اليمنية وتدميرها.

هذه الدلائل الجديدة على المشاركة الأمريكية في العدوان على اليمن أكدتها أكثر من مرة ايضا ما تم العثور عليه في عدد من الجبهات من كميات كبيرة من الأسلحة منها في محافظة البيضاء عليها شعار الوكالة الأمريكية للتنمية وفي مناطق وجبهات أخرى.

وكانت واشنطن قد هددت -في وقت سابق- بتصنيفها ضمن الجماعات الإرهابية، غير أنها تراجعت عن الأمر حسب تأكيدات وسائل إعلام أمريكية.

وسبق أن ذكرت قناة “إن بي سي نيوز” الأمريكية نقلاً عن مصدر في الخارجية الأمريكية؛ أن إدارة ترامب تدرس خيارات بديلة عن تصنيف انصار الله جماعة إرهابية.

واعتبر مراقبون للشؤون الشرق أوسطية -حينها- أن التراجع الأمريكي يكشف فشل إدارة ترامب في حشد دعم إقليمي ودولي لقرار يرضي السعودية، التي كانت تتوق لقرار كهذا خاصة وأنه سيخلصها من مساءلات قانونية كثيرة حول جرائمها في اليمن.

وأكدوا أن إدارة ترامب مضت في حشد الدعم رغم إدراكها فشله، غير أنها طمحت إلى الحصول على مزيد من صفقات السلاح مع السعودية.

ومنذ الوهلة الاولى للعدوان على اليمن تؤكد المعطيات بتورط الولايات المتحدة فيها ويؤكد طبيعة الدور الأمريكي الذي لم يعد سراً من خلال دعم قوى العدوان بالأسلحة والمساعدات اللوجستية والاستخباراتية والمشاركة المباشرة.

كما نشر مومبيو تغريدة على صفحته على موقع تويتر قال فيها: “صنفت الإدارة الأمريكية اليوم، حسن إيرلو، ضابط فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وشخصا وجامعة تدعم عمليات التجنيد الخاصة بفيلق القدس”.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي في التغريدة نفسها قائلا: “دعم إيران للحوثيين يشعل الصراع في اليمن ويفاقم عدم الاستقرار في البلاد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.