والي الخرطوم يعتمد سعر الـ5 جنيهات للخبزة الواحدة

0

طالبت حكومة ولاية الخرطوم، متمثلة في الوالي المكلف، أيمن نمر، مهلة لرفع تكلفة صناعة الخبز إلى رئيس الوزراء عبدالله حمدوك.

حيث عُقد إجتماع بين والي الخرطوم أيمن نمر, وشُعبة المخابز، يوم أمس الأربعاء، تقدم فيه الوالي بطلب مهلة لمدة 72 ساعة لإصدار قرار حاسم بشأن التسعيرة الجديدة للخبز.

من جانبه قال نائب رئيس اللجنة التسييرية لشُعبة المخابز، إسماعيل عبدالله :” إن الشُعبة تمسكت بقرار التوقف عن العمل ورفض استلام الدقيق المدعوم والغاز لحين صدور القرار”.

كما أشار رئيس اللجنة، إلى أن الولاية أجازت التكاليف المقدمة بشكلها الحديث بواقع 5 جنيهات للقطعة الواحدة، بحسب ماذكر في موقع أخبار السودان.

وكانت شعبة اتحاد أصحاب العمل في ولاية الخرطوم، قد طالبت الحكومة السودانية بالنظر في الخسائر التي تقع على كاهل اصحاب المخابز وحل مشكلة مدخلات الانتاج.

ومن جانبه أكد رئيس اتحاد اصحاب العمل بولاية الخرطوم الباشمهندس بكري جاويش، على أهمية التنسيق الكامل بين الشركاء لوضع حلول لعلاج أزمة الخبز بالولاية ، بالإضافة إلى إعادة النظر في تسعيره الخبز، وفقا لموقع أخبار السودان.

وفي السياق، شهدت أسواق الخرطوم ارتفاع غير مسبوق في أسعار السلع الضرورية المتمثلة في “الخضر، اللحوم، الألبان والدقيق”.

وفي السياق أعلنت شركة سيقا للدقيق عن بالأمس عن زيادة جديدة في الدقيق زنة 25 كجم، حيث أصبح سعر الباكت 4.100 جنيهاً، بعد أن كان 3.200 جنيه، وتعتبر هذه الزيادة الثالثة لدقيق سيقا في أسبوع واحد، وفقاً لما أورد “السوداني”.

وفي الوقت ذاته حمل أصحاب المخابز في الخرطوم، الحكومة الانتقالية مسئولية عدم استلام المخابز للدقيق المدعوم، رافضين العمل به.

وفي سياق متصل، كشف الأمين العام لشعبة اتحاد المخابز، الباقر عبد الرحمن، عن القرار المُتخذ من قبل مخابز ولاية الخرطوم، بالتوقف عن انتاج الخبز المدعوم.

وقال أن المخابز في الخرطوم ستعمل على استلام الدقيق المدعوم اعتباراً من اليوم، وذلك بسبب إلغاء اجتماعهم الذي كان من المفترض أن يُعقد بالأمس مع والي الخرطوم، بخصوص التسعيرة الجديدة، وفقاً لما أورد “كوش نيوز”.

وقال الباقر بأن اتحاد المخابز أمن في اجتماعه على خروج المخابز في الولاية من انتاج الخبز المدعوم.

موضحاً أن الأسباب ترجع لزيادة تكلفة الانتاج، الأمر الذي يؤدي لخسارتهم، حيث أوضح أن أسعار الخميرة والزيت ترتفع بصورة مستمرة، فضلاً عن الزيادة في أسعار الكهرباء وكل ما يتعلق بانتاج الخبز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.