وثائق سرية تعيد ولي العهد السعودي بن سلمان إلى قضية اغتيال خاشقجي

وثائق سرية تعيد ولي العهد السعودي بن سلمان إلى قضية اغتيال خاشقجي
0

أشارت وثائق سرية ضمن تقرير استخباراتي في قضية اغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، إلى علاقة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بعملية الاغتيال.

كما و ذكرت شبكة “CNN” الأمريكية اليوم الخميس، 25 من شباط، أن الطائرتين الخاصتين اللتين استخدمتهما فرقة الاغتيال السعودية التي اغتالت خاشقجي، في سفارة بلاده في اسطنبول، مملوكتان لشركة كان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، استولى عليها قبل أقل من عام، بحسب وثائق متعلقة بالمحاكمة اطلعت عليها الشبكة.

وتأتي هذه الوثائق التي حملت عنوان “سري للغاية” ووقعها وزير سعودي نقلًا عن أوامر بن سلمان، كجزء من دعوى مدنية كندية بهذا السياق.

وأقرالرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس الأربعاء، للصحفيين أنه قرأ التقرير الاستخباراتي المتعلق باغتيال خاشقجي، موضحًا أنه سيتصل بالعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، قريبًا.

وكذلك قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن إدارة الرئيس جو بايدن “مستعدة لإصدار التقرير غير السري (بشأن مقتل خاشقجي) بشفافية كاملة للكونجرس”.

ولم يحدد برايس في مؤتمر صحفي، عقده أمس الأربعاء، موعد صدور التقرير، لافتًا إلى صدوره خلال وقت قريب.

اتهامات ضد ولي العهد السعودي

وفق ما نقلته “CNN” عن الوثائق، فقد جرى إصدار أوامر نقل لملكية شركة “Sky Prime Aviation” إلى صندوق الثروة السيادي للمملكة، والذي يرأسه محمد بن سلمان، في أواخر عام 2017، لتُستخدم طائرات هذه الشركة لاحقًا في عملية اغتيال خاشقجي، في 2018.

وقد رفعت مجموعة من الشركات التي تملكها السعودية وثائق تثبت الصلة بين الطائرات ومحمد بن سلمان، كجزء من دعوى اختلاس فتحتها الشهر الماضي في كندا ضد مسؤول المخابرات السعودي السابق، سعد الجابري، واتهمته فيها باختلاس 11 مليار من الأموال المخصصة لمكافحة الإرهاب بين عامي 2001 و2015.

وجاءت اتهامات الاختلاس بعد دعوى قضائية رفعها الجابري في محكمة مقاطعة واشنطن العاصمة، ضد محمد بن سلمان، عام 2020.

واتهم سعد الجبري في الدعوى، ولي العهد السعودي بإرسال فريق لقتله في كندا، بعد أيام من اغتيال خاشقجي.

وفي 22 من أيلول 2020، أرسلت محكمة واشنطن مذكرة استدعاء لمحمد بن سلمان باللغتين العربية والإنجليزية، عبر تطبيق “واتساب”، لكن محامي ولي العهد السعودي طلب من المحكمة في كانون الأول 2020، رفض الدعوى.

وأعلن النائب العام السعودي، سعود المعجب، في 23 من كانون الأول، أن المحكمة حكمت بإعدام خمسة أشخاص، وبالسجن 24 عامًا لثلاثة آخرين في قضية اغتيال خاشقجي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.