وثيقة تفاهم بين إعلاميي شمال شرق سوريا وإقليم كردستان

وثيقة تفاهم بين إعلاميي شمال شرق سوريا وإقليم كردستان
0

جرى اليوم، توقيع وثيقة تفاهم  في مقر نقابة صحفيي إقليم كردستان بأربيل، عاصمة الإقليم بين اتحاد الإعلام الحر في شمال وشرق سوريا والنقابة.

ويأتي توقيع وثيقة تفاهم بين الجانبين ثمرة لعدة لقاءات جرت بين الرئاسة المشاركة للاتحاد مع نقيب صحفيي إقليم كردستان آزاد أمين، والتي جرت منذ نهاية الشهر الفائت، في محافظة أربيل.

ونصت وثيقة تفاهم وقعها الجانبان السوري والكردستاني على ضرورة توحيد الخطاب الإعلامي الإيجابي والمهني في وسائل الإعلام، وتبادل للخبرات.

واتفق الجانبان بحسب وثيقة التفاهم على إقامة منصة مفتوحة لمناقشة “فيدراسيون صحفيي كردستان”، بحسب نورث برس.

وكان قد أجرى الرئيس المشارك لمكتب الإعلام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، عامر مراد، عدة لقاءات مع مديرية الإعلام في وزارة الثقافة بحكومة إقليم كردستان خلال زيارة الوفد إلى إقليم كردستان.

وأوضح مراد بخصوص توقيع وثيقة تفاهم بين الجانبين، إننا “اتفقنا على التنسيق و التعاون في كافة القضايا الإعلامية التي تهم الطرفين.”

وتابع قائلاً: “اتفقنا مع مديرية الإعلام على تسهيل حركة الصحفيين بين مناطق الإدارة الذاتية وإقليم كردستان.”

وبدوره بنكين سيدو، الرئيس المشارك لاتحاد الإعلام الحر، تحدث عن اللقاءات التي سبقت توقيع وثيقة تفاهم إعلامية مع الجانب الكردستاني قائلاً: “التقينا عدة فعاليات صحفية ومنظمات مهتمة بالدفاع عن الصحفيين في كل من أربيل والسليمانية”.

وفي سياق منفصل عن وثيقة تفاهم إعلامية بين إعلام الإدارة الذاتية وإقليم كردستان، صرَّح الرئيس المشارك بمجلس الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، عبد حامد المهباش، الثلاثاء، إن الإدارة تنوي تشكيل لجنة عُليا لتعديل ميثاقها.

وأوضح المهباش في تصريحات صحفية لموقع الإدارة الذاتية، أنهم قدموا مقترح إلى المجلس العام في الإدارة يقضي بتشكيل لجنة مهمتها تعديل وصياغة ميثاق عمل جديد.

وأضاف المهباش أن الإدارة تنوي تغيير ميثاق عملها وذلك “بما يتوافق مع مخرجات المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات”.

ويُذكر أن مجلس سوريا الديمقراطية عقد مؤتمر بتاريخ 25 تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت والمعروف باسم “المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات في مدينة حسكة.”

وقرر المجلس في ختام المؤتمر إجراء انتخابات في شمال وشرقي سوريا خلال مدة لا تتجاوز العام، لإعادة هيكلة النظام الإداري للحد من البيروقراطية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.