وزارة التجارة الأمريكية ترفع القيود عن تصدير منتجات أمريكية إلى السودان

وزارة التجارة الأمريكية
0

اعلنت وزارة التجارة الأمريكية اليوم عن رفع القيود عن تصدير المنتجات الأمريكية إلى السودان ،وفقا” لوكالة الأنباء السودانية.

و قالت وزارة التجارة الأمريكية – مكتب الصناعة والأمن، أعلنت عن تعديل لوائحها، وذلك برفع القيود عن تصدير منتجات أمريكية إلى السودان كانت محظورة سابقا لوجوده في قائمة الإرهاب.

وأفيد بأن المنتجات الأمريكية المعنية تشمل البرمجيات وأجهزة الكمبيوتر والاتصالات، كما أشير إلى أن الشركات الأمريكية بعد هذا الإجراء ستتمكن من التعامل مع السودان من دون موانع قانونية.

وتاتي هذه الخطو بعد توقيع السودان اتفاق التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي في 23 أكتوبر تشرين الأول2020، وبتوقيعه أصبحت السودان خامس دولة عربية،بعد مصر عام 1979 والأردن عام 1994، والإمارات والبحرين في سبتمبر 2020 توقع اتفاقية سلام مع دولة الاحتلال.

وصرح مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، في حوار متلفز، أن عن اتفاق جديد بين الإمارات وإسرائيل لتشكيل تحالف ضد إيران لحماية الأراضي الأمريكية والشرق الأوسط، تحت مسمى “اتفاقية أبراهام للتطبيع الكامل بينهما”.

وقال بومبيو: “لقد كان الاستماع إلى الحوار الذي دار بين رئيس الوزراء الإسرائيلي وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، لحظة تاريخية”

وأكمل: “الدول العربية لا تعترف بحق إسرائيل بالوجود كوطن لليهود كما يجب أن تكون لتصبح الإمارات أول دولة تقدم على هذه الخطوة منذ أكثر من عقدين ونصف”، على حد قوله.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي إن: “الإمارات وإسرائيل تنظران إلى إيران على أنها خطر كبير”، مردفا: “لقد توصلتا لاتفاق لبناء علاقة يمكن من خلالها تشكيل تحالف للتأكد بألا يصل الخطر إلى الأراضي الأمريكية أو يؤذي أحدا في الشرق الأوسط”، بحسب موقع سبوتنيك بالعربي.

قال جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأميركي قال واصفاً معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، بأنها تعد إنجازا كبير تحقق في المنطقة.

وشدد مستشار الرئيس الأمريكي على أن المعاهدة فتحت فرصا واسعة للتعاون في مجالات عدة، معربا عن أمله في أن تتبع دول أخرى نفس النهج.

مضيفا “لقد فوجئ الكثير بالمعاهدة التي أبرمتها إسرائيل ودولة الإمارات، لأن جهودنا الدبلوماسية كانت غير معلنة، وقد أجرينا مباحثات ممتازة في المنطقة، ونأمل في أن يسير آخرون على هذا النهج

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.