وزارة التخطيط العراقي تكشف عن إرتفاع نسبة الفقر في البلاد

0

كشفت وزارة التخطيط العراقية، عن إرتفاع نسبة الفقر في البلاد إلى ما بين 26 الى 27 في المئة،مؤكدة بانها انتهت إعداد خطة الاصلاح والتعافي للبلاد، والتي سيكون عمرها سنتين وتعمل على 3 مسارات.

وأكد المتحدث بإسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، أنه: “بعد رفع سعر صرف الدولار فإن مؤشر التضخم ارتفع بنسبة 4.9 الى 5 بالمئة، بينما ارتفعت مؤشرات الفقر الأولية بنسبة 26 الى 27 بالمئة”.

وأعلن الهنداوي، عن إنتهاء وزارة التخطيط من إعداد “خطة الإصلاح والتعافي”، مستجيبة للتحديات،  حيث قال :”تم الأخذ بالاعتبار الأزمة المركبة التي يعيشها البلد، وهي الأزمة الاقتصادية والأزمة الصحية، وما نجم عنهما من رفع نسبة الفقر ورفع الأسعار والتضخم وحالة الانكماش الاقتصادي التي عصفت بالبلاد”.

وأضاف الهنداوي:” إن المسار الاول في هذه الخطة، اقتصادي يتضمن تحسين مستوى الاقتصاد ودعم القطاع الخاص، والثاني اجتماعي يتضمن دعم مستوى الخدمات في مجال الصحة والتعليم وعودة النازحين وتمكين المرأة، أما المسار الثالث فهو المحور المكاني الذي يتضمن معالجة الفجوات التنموية الموجودة في المحافظات”، وفقاً لما ذكر في موقع سبوتنك.

وأكد المتحدث بإسم الوزارة أن خطة الإصلاح والتعافي سيكون عمرها سنتين من 2021 الى عام 2023، وتعمل على 3 مسارات.

وفي سياق آخر، طلب رئيس الحكومة العراقية ، مصطفى الكاظمي ، من رجال الدين الإسلامي ( السنة و الشيعة ) الاعتدال في الخطب الدينية من أجل محاربة الطائفية في البلد.

حيث نشر مكتب الكاظمي بياناً اوجه فيه الأخير إلى كبار شيوخ الإسلام في بغداد ، خلال اجتماعه معهم على مأدبة الإفطار في مقر الحككومة في العاصمة .

و ذكر البيان : “نؤكد الحاجة للخطاب المعتدل لمواجهة الطائفية، حيث ساعد كثيرا في الخلاص من المرحلة الطائفية التي مر بها العراق”.

 وتابع البيان،:“الطائفية حالها مثل الصهيونية، لا فرق، كلها تبني قيمها على العنصرية وبث الفرقة بين أبناء الشعب العراقي ” ، وفقاً للأناضول .

و أضاف : “الدين هو ركن أساسي في هوية المجتمع العراقي، والإسلام هوية، والدستور احترم الإسلام، واشترط عدم مخالفة ثوابته واحترام مشاعر غالبية الشعب وعدم المساس برموزه وشعائره”.

و أوضح بيان الكاظمي أن “الدكتاتورية والاحتلال والطائفية والإرهاب تجاوزناها وأصبحت من الماضي، والحكومة الآن تتطلع بثقة إلى البناء والعمران”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.