وزارة النفط العراقية : عروض لشراء النفط بالدفع المسبق

وزارة النفط العراقية
1

أعلنت وزارة النفط العراقية تقديم شركات نفط عروضا بالدفع المسبق لشراء النفط، وأشارت إلى أن مصلحة العراق ليست في زيادة الكميات المصدرة بل بارتفاع الأسعار.

و تابعت وزارة النفط العراقية وفقا” لما قاله الوزير إحسان عبد الجبار خلال حضوره مؤتمر النفط والغاز الذي عقد في بغداد اليوم، إن “بلاده ملتزمة بجميع اتفاقات (اوبك+) لأنها تصب في مصلحة العراق باعتباره ثاني مصدر للنفط في أوبك، ويعتمد اقتصاده على التصدير، لذلك ينبغي إدارة الموضوع بطريقة متوازنة”.

وأضاف، أن “مصلحة العراق ليست مع زيادة الكميات المصدرة بل مع ارتفاع الأسعار، وما نشهده حاليا من ارتفاع في سعر النفط هو ارتفاع ايجابي وممتاز لكنه حذر جدا، ونتوقع أن ترتفع الاسعار خلال الربع الاول من العام المقبل”.

وأشار وزير النفط العراقي، إلى أن “بلاده اتجهت مؤخرا لبيع النفط الخام بالدفع المسبق للحصول على سيولة مالية وللنظر في مدى تحمل السوق ولاستكشاف السوق لهذا النوع من البيع، وهذه أول مرة في تاريخ وزارة النفط تعرض هذا النوع من البيع بالدفع المقدم”.

وتابع، أن “شركة التسويق الوطنية (سومو) استلمت نتائج بخصوص الموضوع يوم الجمعة الماضي وكانت نتائج طيبة، حيث هناك أكثر من شركة متنافسة على الفوز بهذه المناقصة والقراءات الأولية تقول إن السعر سيكون نفس سعر البيع في وقت السداد”.

وقال وزير النفط إحسان عبد الجبار “وزارة النفط ستقوم باختيار الشريك الجديد  الذي سيقدم أفضل الحلول التقنية لتشغيل وتطوير الحقل، وبما يضمن أفضل مردود اقتصادي للدولة العراقية ” .

و أوضح أن كبار الشركات العالمية تتنافس لتوقيع عقد مع الحكومة من أجل تطوير الحقل الذي يبلغ مخزونه الغازي في حوالي (4.5) تريليون متر مكعب ، وفقاً لسبوتنيك .

هذا وأشارت بعض الدراسات الأخيرة إلى أن الاحتياطي الغازي الموجود في العراق يبلغ حوالي  110 تريليونات قدم مكعب ، يهدر منه ما يقارب 700 مليون قدم مكعب .

وفي سياق آخر ، وقعت الحكومة العراقية، يوم الأربعاء، مذكرة تفاهم مع حكومة اليونان في مجالات مختلفة، خلال زيارة وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس إلى العاصمة بغداد.

وأعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اليوناني، إن “اليونان دولة مهمة للعراق وتلعب دورا مهما في مجالات مختلفة، وساعدت العراق في حربه ضد داعش، وقدمت اسنادا عسكريا أيضا، وهي شريك مهم لنا ولها تجربة واسعة في مجال الطاقة البديلة”.

وأضاف الوزير العراقي: “بحثنا كيفية توسيع عمل الشركات مع حكومة اليونان في العراق، حيث أن الحوار هو الطريق الوحيد لحل المشاكل والخلافات”.

تعليق 1
  1. […] هذا و أفادت مصادر محلية قيام قوات الاحتلال الأمريكي بإخراج رتل كامل من صهاريج النفط السورية عبر قرية السويدية لتهرب بعدها عبر معبر الوليد الغير شرعي إلى الأراضي العراقية. […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.