وزيرة العدل اللبنانية تقدم استقالتها من حكومة حسان دياب

0

أعلنت وزيرة العدل اللبنانية ماري كلود نجم في بيان اليوم الاثنين 10 أغسطس، إنها قدمت استقالتها من حكومة حسن دياب ، وأرجعت ذلك إلى الانفجار الكارثي الذي وقع في مرفأ بيروت.

وأوضحت وزيرة العدل، في خطاب اليوم، أنها قدمت استقالتها بسبب انفجار بيروت والاحتجاجات التي شهدتها لبنان وفق رويترز.

وأضافت الوزيرة، أن “الأزمة العميقة والظروف الاستشنائية التي تشهدها البلاد، تفرض الاحتكام إلى إرادة الشعب”، بحسب تعبيرها. 

وياتي ذلك أيضا بعد إعلان وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبدالصمد استقالتها من الحكومة يوم امس، كما قدم وزير البيئة دميانوس قطار استقالته.

وفي حال استقال ثمانية وزراء من أصل 20 يشكلون مجلس الوزراء، تعتبر الحكومة بحكم المستقيلة.

يأتي ذلك، بعدما توجه عدد من الوزراء إلى السراي الحكومي لتقديم استقالاتهم، بعد أيام من وقوع انفجار مرفأ بيروت والذي أسفر عن مقتل نحو 160 شخصا وإصابة أكثر من 6 آلاف أخرين.

موجة استقالات تطال حكومة دياب

يواصل عدد نواب البرلمان اللبنانين المستقيلين في الإرتفاع على خلفية الانفجار الضخم في مرفأ بيروت، قبل أيام، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 150 شخصًا وإصابة الآلاف، ليصل إلى 8 نواب بالإضافة إلى 3 وزراء، بعد إعلان وزيرة العدل اللبنانية استقالتها.

كما قدم النائب في البرلمان اللبناني هنري حلو استقالته اليوم الاثنين من مجلس النواب في ضوء تداعيات انفجار مرفأ بيروت.

وجاء في بيان الاستقالة الذي تلاه “التركيبة الحالية لم تعد تعبر عن طموحات الشعب أو تتيح إحداث أي تغيير، ومن الضروري الاحتكام الى الشعب من خلال انتخابات مبكرة أملا في اخراج لبنان من الوضع الذي هو فيه”

الجدير بالذكر ان استقال وزير البيئة اللبناني دميانوس قطار، بعد ساعات قليلة من تقديم وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد استقالتها من منصبها، بعد أن قدمت اعتذارها، مؤكدة أن “التغيير الذي تطمح إليه الحكومة بعيد المنال”.

وأفادت وسائل اعلام بوجود مشاورات بين رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب وعدد من الوزراء حول إمكانية تقديم استقالة جماعية بعدما تم إقناع وزير الاقتصاد راؤول نعمة بعدم تقديم استقالته.

ودعا رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، السبت، إلى إجراء انتخابات نيابية مبكرة على خلفية التوترات التي تشهدها الساحة اللبنانية، قائلًا “نريد حلا وطنيا، لقد تسلمنا المهمة في وقت استثنائي، ما حدث كان نتيجة الفساد وسوء الإدارة التي قادتنا إلى هنا” وتعهد بمحاسبة المسؤولين عن التفجير الذي وقع في مرفأ بيروت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.