وزير الخارجية الأمريكي: مستعدون لحل الخلاف الخليجي

0

اكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، إلى ان إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مستعدة لحل الخلاف الخليجي، القائم منذ ثلاثة أعوام بين قطر من جانب، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب اخر.

جاء ذلك خلال اجتماع مايك بومبيو، مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل الثاني بمقر وزارة الخارجية، حيث دعا بومبيو على التركيز على مواجهة النشاط الإيراني في الشرق الأوسط.

كما ناشد وزير الخارجية الأمريكي :”ضرورة إيجاد حل للخلاف الخليجي من أجل الحفاظ على تركيزنا في هذا الجهد ولإغلاق الباب أمام التدخل الإيراني المتزايد”.

واضاف بومبيو : “إن ادارة ترامب حريصة على رؤية حل لهذا النزاع، وإعادة فتح الحدود الجوية والبرية القطرية المغلقة حاليا مع الدول الخليجية الأخرى. أتطلع للتقدم في هذه القضية”، بحسب موقع RT.

ومن جانبة، أكد نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد جار الله أن جهود  بلاده مستمرة لحل الأزمة الخليجية وأنها لم تفقد الأمل رغم الإحباط الذي يعتريها، وذلك بعد أيام من إعلان دولة قطر أن جهود حل الأزمة لم تنجح، وأنها منفتحة على استئناف الحوار.

وقال نائب الوزير: “كنا وما زلنا نشعر بإحباط لوجود هذا الخلاف واستمرار هذا الخلاف، ولكن لقد استمعنا لما قاله وزير خارجية قطر، ويبدو لي أنه ليس هناك جديد فيما يتعلق بـ الأزمة الخليجية “.

وأضاف جار الله أن “مقاطعة الوساطة ستستمر، ولن نفقد الأمل في استمرار هذه الوساطة”.

وأكد على أن التواصل مستمر بين الكويت والسلطات الإيرانية، وأن هناك زيارات للمسؤولين الإيرانيين إلى بلاده، كما وصفها بأنها تصب في مصلحة المنطقة.

وأضاف: ” إن المباحثات التي جرت بين وزيري خارجية الكويت وإيران على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن كانت إيجابية، موضحاً أنها تناولت الأوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية” بحسب ما أوردت “الجزيرة“.

وفي السياق ذاته أعلن محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري خلال مشاركته في منتدى ميونيخ للأمن أن جهود حل الأزمة مع السعودية والإمارات لم تنجح، وأنها علقت مطلع يناير الماضي.

كما أضاف الوزير القطري عدم مسؤولية العاصمة القطرية الدوحة عن فشل هذه الجهود، كما أعرب عن استعداد بلاده لاستئناف المباحثات، مؤكداً على أن منطقة الشرق الأوسط بحاجة إلى اتفاقية أمنية.

الجدير بالذكرأن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو صرح السبت الماضي بأن الدول التي تحاصر قطر وعدت تركيا بتقيدم الأدلة على اتهاماتها التي تقول أن دولة قطر راعية للإرهاب، مضيفا “لكن حتى اليوم لم نتلق شيئا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.