وزير الخارجية الإماراتي يدافع عن الرئيس الفرنسي

0

دافع وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على خلفية تصريحاته عن الإسلام والمسلمين مستبعدا أن يكون ماكرون رغبة في إقصاء المسلمين.

جاء ذلك خلال لقاء صحفي مع وزير الخارجية الإماراتي لصحيفة “دي فيلت” الألمانية، على خلفية الجدل الذي طاله الرئيس الفرنسي من القادة المسلمين في العالم والمتعلق بموقفه من رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد.

وقال قرقاش للصحيفة الألمانية “يجب الاستماع إلى ما قاله ماكرون فعلا في خطابه. هو لا يريد عزل المسلمين في الغرب، وهو محق تماما”.

وأضاف وزير الخارجية :” أنه يجب على المسلمين أن يندمجوا بشكل أفضل، وأنه من حق الدولة الفرنسية البحث عن طرق لتحقيق ذلك بالتوازي مع مكافحة التطرف والانغلاق المجتمعي”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي السياق، رد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، عبر تويتر، على حملة مقاطعة المنتجات الفرنسية في الشرق الأوسط وقال “لا شيء يجعلنا نتراجع أبداً”.

ونشر ماكرون عبر حسابه “نحترم كل أوجه الاختلاف بروح السلام، لا نقبل أبداً خطاب الحقد وندافع عن النقاش العقلاني”، وأكمل في تغريدته مؤكداً وقوف فرنسا مع القيم الإنسانية العالمية “سنقف دوماً إلى جانب كرامة الإنسان والقيم العالمية”، بحسب المصري اليوم.

ودعا الرئيس الفرنسي دول الشرق الأوسط على محاربة ومنع شركات التجزئة من مقاطعة المنتجات الفرنسية فيها.

وصرَّحت الخارجية الفرنسية عن وجود دعوات صريحة إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية وبالأخص الغذائية منها ودعوات للتظاهر أيضاً.

وقال بيان الوزارة: “دعوات المقاطعة هذه لا أساس لها ويجب أن تتوقف على الفور وكذلك جميع الهجمات ضد بلدنا والتي تدفعها أقلية متطرفة”.

 شجب وندب في الأوساط العربية

نوه الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بأن التصريحات التهجمية التي أطلقها إيمانويل ماكرون في حق الإسلام والمسلمين غير صحيحة .

بينما دعا الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف فلاح مبارك الحجرف إلى نشر ثقافة الحوار والتسامح.

كما أنه استنكر المواقف الأخيرة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن الإسلام والمسلمين ووصفها بأنها غير مسئولة.

وأغلب الردود العربية كانت تنديد واستهجان مبطن وخجول، مخافة تأثيره على علاقات الدول العربية مع الدول الأوروبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.