وزير الخارجية الإماراتي يرحب بتشكيل الحكومة اليمنية

0

رحب وزير الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، ، بتشكيل الحكومة اليمنية، مشيراً إلي أنه التطور الأهم في الأزمة اليمنية هذا العام، مؤكداً أن المبادرة الآن هي في يد اليمنيين.

كما قال وزير الخارجية في تغريدة له عبر “تويتر” صباح اليوم الاثنين، إن “تشكيل الحكومة اليمنية بناء على اتفاق الرياض هو التطور الأهم في الأزمة اليمنية في العام 2020″، مضيفا أن “الجهود السعودية الحثيثة ثبتت الاتفاق لما هو في مصلحة الشرعية وكافة القوى المعارضة للانقلاب الحوثي”.

وأضاف قرقاش أن “المبادرة الآن هي في يد اليمنيين للبناء على الاتفاق والبحث عن حلول تنهي معاناة الشعب اليمني”، بحسب ماذكر في موقع روسيا اليوم

من جانبه كان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد أعلن يوم الجمعة الماضي عن تشكيل حكومة جديدة تتكون من 24 حقيبة وزارية مناصفة بين الشمال والجنوب بناء وفق اتفاق الرياض الموقع في العام الماضي بوساطة المملكة السعودية.

وفي وقت سابق، رحبت وزارة الخارجية السعودية، ايضا بتشكيل الحكومة اليمنية الجديدة، من الكفاءات السياسية تضم كامل مكونات الطيف اليمني، تنفيذا لاتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية الشرعية، والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وجاء في بيان وزارة الخارجية السعودية : “نرحب بتنفيذ الأطراف اليمنية لاتفاق الرياض، والإعلان منه عن تشكيل حكومة كفاءات سياسية تضم كامل مكونات الطيف اليمني”.

وأكمل البيان:”بعد أن تم تنفيذ الترتيبات العسكرية الخاصة بخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة، وفصل القوات العسكرية في أبين ونقلها إلى مواقعها المنتخبة”.

واشادت الوزارة في البيان على “حرص الأطراف اليمنية على إعلاء مصلحة اليمن وتحقيق تطلعات شعبه لإعادة الأمن والاستقرار”، مؤكدة أن “تنفيذ اتفاق الرياض خطوة مهمة في سبيل بلوغ الحل السياسي وإنهاء الأزمة اليمنية”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي السياق، صرح الأمير خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع السعودي، في تغريده عبر حسابة في تويتر ،في وقت سابق،:” إن الجهود التي قادها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أثمرت عن قبول الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي للآلية المقترحة من المملكة لتسريع وتفعيل تنفيذ اتفاق الرياض بهدف تحقيق الأمن والاستقرار وصناعة السلام والتنمية في اليمن”.

وتابع في التغريدة:” “أمن واستقرار اليمن وعودته القوية كعضو فاعل في محيطه الخليجي والعربي يمثل هدفا رئيسيا لتحالف دعم الشرعية اليمنية”، لافتا إلى أن “اتفاق الرياض يمثل عاملا رئيسيا في الوصول إلى ذلك، إضافة إلى دعم جهود المبعوث الأممي لليمن للتوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن“.

وأضاف في تغريدة أخرى :”إن مشاركة القيادات السياسية اليمنية مع المملكة لتقريب وجهات النظر والوصول إلى التوافق على الآلية المقترحة لتنفيذ اتفاق الرياض نموذج يحتذى به لإمكانية حل الخلافات اليمنية بالحوار دون الحاجة لاستخدام القوة العسكرية”، بحسب موقع العربية نت.

فيما أشار وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، يوم أمس الأحد، إلي إن ذلك سيؤدي إلى “إرساء الأمن، والاستقرار، وتحقيق ما يصبو إليه الشعب اليمني الشقيق”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.