وزير الخارجية البحريني يزور الأراضي المحتلة الأربعاء المقبل

وزير الخارجية البحريني
0

أعلن وزير الخارجية البحريني ، عبد اللطيف بن راشد الزياني، أنه سيصل إلى فلسطين المحتلة يوم الأربعاء المقبل في زيارة هي الأولى من نوعها.

وجاء ذلك في الوقت الذي أعلن فيه مجلس وزراء الاحتلال الإسرائيلي عن إقامة العلاقات الدبلوماسية والسلمية والودية بين الكيان الإسرائيلي ومملكة البحرين.

وقال رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية وفقا” لما نشرته قناة (كان) الإسرائيلية بإن زيارة وزير الخارجية البحريني وإقامة العلاقات السلمية والتطبيعية مع البحرين والإمارات والسودان تشكل إنجازا هائلا لـ”إسرائيل” حسب ادعائه.

وأكمل: هذه هي نتيجة جهود متواصلة بذلناها على مدار سنوات سعت إلى توسيع دائرة السلام وتحقيق سلام حقيقي وسلام مقابل سلام، وفق زعمه.

وفي وقت سابق أكدت بعض المصادر المطلعة في الحكومة البحرينية أن عبد اللطيف الزياني وزير الخارجية ، سيجري أول زيارة رسمية إلى ” إسرائيل ” .

حيث سيلتقي الزياني نظيره الإسرائيلي غابي إشكنازي للبحث في الاتفاقيات المشتركة التي تم التوقيع عليها في اتفاقية التطبيع الأخيرة بين الحكومتين ، وفقاً لـ i24 .

ومن المرجح أن تقام الزيارة يوم الخميس القادم 19 تشرين الثاني / نوفمبر ، إذ أنها المرة الأولى التي يقوم فيها مسؤول بحريني بدخول ” إسرائيل ” .

و أشارت المعلومات إلى أن الإعلان عن الزيارة جاء بعد قيام الكنيست الإسرائيلي بالموافقة إجماعاً على اتفاقية التطبيع مع البحرين ، مساء أمس الثلاثاء .

هذا و قال نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية في كلمة له “لقد صادقنا الليلة في الكنيست على اتفاقية السلام التاريخية بين اسرائيل والبحرين ، هذه الاتفاقية تشكل رافعة هائلة لاقتصادنا وسيستفيد منها جميع المواطنين الإسرائيليين ” .

في حين أكدت وكالة الأنباء البحرينية في وقت سابق ،بأن مجلس الوزراء البحريني وافق على مذكرة تفاهم بشأن الخدمات الجوية مع إسرائيل.

وقالت الوكالة “وافق مجلس الوزراء على مذكرة تفاهم بين حكومة مملكة البحرين وحكومة دولة إسرائيل بشأن الخدمات الجوية، وفوض الوزير المعني بالتوقيع عليها، فيما أحال إلى اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية اتفاقية في شأن الخدمات الجوية بين البلدين، وذلك في ضوء المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير المواصلات والاتصالات”.

 جدير بالذكرأن البحرين وقعت إعلانا يدعم السلام مع إسرائيل في سبتمبر الماضي، برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

من جانبه قال وزير خارجية البحرين، عبد اللطيف الزياني، خلال توقيع الإعلان في البيت الأبيض إن “الإعلان الذي يدعم السلام بين البحرين وإسرائيل خطوة تاريخية في الطريق إلى سلام دائم”.

من جانب آخر كانت قد وقعت البحرين وإسرائيل في أكتوبر الماضي بيانا مشتركا،وذلك لإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات بين البلدين خلال زيارة وفد إسرائيلي أمريكي إلى البحرين، وفقا لموقع روسيا.

من جانبه أوضح الملك حمد بن عيسي آل خليفة عاهل مملكة البحرين، في وقت سابق بأن خيار توقيع السلام مع إسرائيل يعتبر خياراً استراتيجياً لدفع عملية السلام والاستقرار في المنطقة العربية عموما”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.