وزير الخارجية الروسي يجتمع بعقيلة صالح في موسكو

0

التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مساء أمس الثلاثاء برئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، لبحث مستجدات الأزمة الليبية، بالإضافة إلى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

وصرح وزير الخارجية الروسي خلال لقائه عقيلة : “نلتقي اليوم في أجواء أكثر هدوء مما كان في المرة السابقة. وبفضل جهودكم حدثت هناك أمور إيجابية كثيرة في ليبيا، حيث يبقى وقف إطلاق النار صامدا لفترة طويلة”.

وأشار لافروف إلى أن”: لقاء صالح مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فايز السراج في أغسطس الماضي “لعب دورا هاما في إعادة إطلاق العملية السياسية”، مضيفا أن هذه العملية “لا تزال مستمرة وتتطور بوتائر أسرع”.

وأشاد لافروف بسعي عقيلة صالح “إلى أن تشمل التسوية كافة القوى السياسية الرئيسية وكافة إقاليم ليبيا”، مؤكدا أن “هذا هو موقف روسيا أيضا” وأن موسكو على اتصال بجميع القوى السياسية الليبية منذ سنوات“، بحسب ماذكر في موقع روسيا اليوم.

مازالت الشكوك متزايدة حول شرعية عقيلة صالح لرئاسة مجلس النواب الليبي، فبعد سنوات طويلة على سقوط نظام الزعيم الليبي معمر القذافي، لا تزال البلاد تغرق في أزمة سياسية متداخلة الأطراف، وسط محاولات دولية لحلها.

ومن المتوقع أن يعقد منتدى الحوار السياسي الليبي الأسبوع المقبل لتشكيل هيكل سياسي جديد لليبيا، ويتقدم المشرحين لقيادة الهيكلة الجديدة للحكومة الليبية القيادي عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي المدعوم من قبل السلطات المصرية.

الجدير بالذكر ان عقيلة صالح تولى منصب رئيس مجلس النواب الليبي منذ 2014.

وشكك بعض الخبراء في شرعية مجلس النواب الليبي بالرغم من أنه ساد الاعتقاد لوقت طويل انه لايمكن التشكيك في شرعية المجلس مطالبين مصر بضرورة الحذر من التعامل مع عقيلة صالح.

وفي السابق اصدر المؤتمر الوطني الليبي بيانا عن إجراءه التعديل السابع للاعلان الدستوري الليبي المؤقت الذي ينص على إجراء انتخابات جديدة لمجلس النواب.

الجدير بالذكر انه جرت انتخابات لمجلس النواب الليبي عام 2015م، حيث صوت 630 ألف نائب ليبي عن إجمالي عدد الناخبي الذي بلغ 1.5مليون شخص.

ورجح ضعف الإقبال على العملية الانتخابية الى انعدام الامن ومقاطع الأمازيغ للتصويت، وعدم ثقة الليبين في نزاهة الانتخابات.

وعلى ذلك تم انتخابات مجلس النواب باغلبية 18% من الاصوات الليبية المؤهلة للتصويت وعين على ذاك عقيلة صالح رئيسا لمجلس النواب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.