وزير الخارجية السعودي: متفائلين بقيادة جو بايدن

0

أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، أن السعودية ستكون علاقة طيبة مع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن مثلما كانت طيبة مع سلفه دونالد ترامب.

كما وأعرب وزير الخارجية السعودي عن تفاؤله بقيادة بايدن والتعيينات الجديدة في الإدارة الأمريكية الحالية، مؤكدا بتنها تدل على “تفهمها للملفات المشتركة”.

وتوقع الوزير ايضا التزام الإدارة الأمريكية الجديدة بخصوص الاتفاق النووي الإيراني، على ان “تغير إيران سياساتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة”،حسب تعبيره.

وعن الصلح مع قطر، قال فرحان “قمة العلا ستكون تسوية نهائية مع قطر، لافتا إلى أن الاتفاق قدم قاعدة صلبة لتعاون عربي مشترك”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي السياق، أكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، يوم أمس الأربعاء، إن قيمة الفرص الاستثمارية الكبرى في المملكة خلال العشر سنوات القادمة، تصل إلى 6 تريليون دولار.

وشارك ولي العهد السعودي، مؤخراً في جلسة حوار إستراتيجية ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي، بحضور أكثر من 160 من قادة ورواد الأعمال المؤثرين الدوليين مثلوا 28 قطاعاً و36 دولة.

وناقش بن سلمان في الجلسة، الفرص الاستثمارية الكبرى في المملكة والتي تصل قيمتها إلى 6 تريليونات دولار خلال السنوات العشر القادمة، منها 3 تريليونات دولار استثمارات في مشاريع جديدة، في إطار رؤية 2030 من فرص لإطلاق قدرات المملكة غير المستغلة.

وقال الأمير السعودي:” أنه سيتم تمويل 85% من هذا البرنامج الاقتصادي الضخم من قبل صندوق الاستثمارات العامة والقطاع الخاص السعودي، فيما ستكون النسبة المتبقيةمن خلال تحفيز رأس المال الأجنبي من دول الخليج وكافة دول العالم، للدخول في استثمارات القطاعات الواعدة والقطاعات التقليدية ذات الكفاءة، في ظل اعتزام المملكة الارتقاء لموقع الريادة في الطاقة المتجددة والثورة الصناعية الرابعة والسياحة والنقل والترفيه والرياضة”.

كما تطرق محمد بن سلمان، إلي الإنجازات التي حققتها المملكة منذ الإعلان عن رؤية 2030، من ناحية تضاعف الإيرادات غير النفطية، وتمكين المرأة في سوق العمل.

ورفع مستوى التنافسية في بيئة الأعمال، وتفعيل دور صندوق الاستثمارات العامة، والتحسن الكبير المحرز في حماية البيئة ومبادرة المملكة بخصوص الاقتصاد الدائري للكربون التي أقرتها قمة مجموعة العشرين برئاسة المملكة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.