وزير الخارجية السوداني يكشف عن اتصالاتهم لتسوية الديون

عمر قمر الدين وزير خارجية السودان المكلف مصدر الصورة اليوم السابع
1

قال وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين أن بلاده تجري اتصالات لتسوية الديون، مؤكدا أنهم يعملون على إلغاء اسم السودان من قائمة الإرهاب في أقصر وقت ممكن.

كما كشف وزير الخارجية السوداني ، عن تعاون بلاده مع المحكمة الجنائية لتسهيل عمليتها في محاسبة الذين ارتكبوا الجرائم في دارفور، بحسب “العربية نت”.

حيث أوضح أنهم يعملون على وضع صيغة عادلة بشأن محاسبة مجرمي دارفور، مشيرا لعدم ارتباط قضية التطبيع مع إسرائيل برفع السودان من قائمة الإرهاب.

وفي الشأن السوداني، ووسط إجراءات أمنية مكثفة، عٌقدت أمس الثلاثاء، جلسة محاكمة للرئيس السوداني المعزول عمر البشير في القضية المرفوعة ضده بتقويض النظام الدستوري بانقلاب عسكري في العام 1989م.

وبحسب موقع (الحاكم) السوداني، تظلم الرئيس السوداني المعزول أمام قاضي الجلسة بسبب منعه من حضور مراسم دفن والدته في وقت سابق، وقال بأن حقه قد سٌلب.

ورفض بدوره محامي الدفاع عن البشير، عبد الباسط سبدرات، ما أورده النائب العام في خطبة الاتهمام في قضية انقلاب الإنقاذ، حول أن جميع المتهمين تمتعوا بكافة حقوقهم خلال فترة الاعتقال.

وقال سبدرات نقلًا عن الرئيس المعزول إنه صعق عندما سمع النائب العام يقول بأنهم تمتعوا بكل حقوق المعتقلين، مؤكدًا منع موكله من حضور مراسم دفن والدته لدى وفاتها في وقت سابق، كما نوه البشير إلى أنه وخلال فترة حكمه قد سمح لمحكوم بالإعدام حضور تشييع والده.

وفي سياق متصل، قالت مدعية المحكمة الجنائية فاتو بنسودا أمس الثلاثاء، إنها بحثت مع السلطات السودانية عقد محاكمة دارفور في السودان أو تشكيل محكمة هجينة وفقًا لميثاق روما.

وأعلنت بنسودا على حصولها على تأكيدات من قبل رئيس مجلس السوداني، عبد الفتاح البرهان، لتحقيق العدالة لصالح الضحايا السودانيين.

وأصدر إعلام مجلس السيادة بيانًا، يوضح لقاء المدعية العامة للمحكمة الجنائية بالبرهان بالقصر الرئاسي بالعاصمة الخرطوم.

وقالت بنسودا: “لقد حصلت اليوم على تأكيدات من رئيس مجلس السيادة الانتقالي ومعاونيه من أجل تحقيق العدالة لمصلحة الضحايا ومحاسبة مرتكبي الجرائم في دارفور”.

وأشارت أنها “لمست خلال اجتماعاتها في الخرطوم استعدادا ورغبة المسؤولين السودانيين للتعاون مع المحكمة الجنائية وإيجاد الطريقة المثلى لإنجاز هذا التعاون”.

وأوضحت أن “اللقاء بحث سبل التعاون بين الحكومة السودانية والمحكمة الجنائية الدولية”.

وتابعت: “التعاون سيستمر بين الطرفين في هذا الصدد”.

وزادت، أن هذه هي المرة الأولى التي تطلع فيها والفريق المعاون لها على الأوضاع والقضايا على أرض الواقع.

وأكدت أن هذه “الزيارة ليست خاتمة المطاف، ولكنها بداية لجهود التعاون بين السودان والمحكمة من أجل تحقيق العدالة في إقليم دارفور“.

تعليق 1
  1. […] وزير الخارجية السوداني يكشف عن اتصالاتهم لتسوية الديو… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.