وزير الخارجية المغربي: إيران مستمرة في تهديد أمن واستقرار المغرب

ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي
0

أوضح وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أن دولة إيران تهدد استقرار بلاده “المغرب” وقال أن علاقات بلاده مع إيران ستبقى على حالها في ظل استمرار تهديدات طهران للمغرب.

وأوضح وزير الخارجية المغربي بحسب “سكاي نيوز” أن سياسة المغرب الخارجية التي أعلن عنها العاهل المغربي محمد السادس في عام 2018، تقوم على “الوضوح” و”الطموح”، والشفافية مع أي دولة.

موضحا أن العلاقات المقطوعة مع إيران ستظل لحين إثبات طهران عكس ما هو واضح من مساس بأمن الدولة المغربية.

وعلى صعيد آخر، أفادت مصادر صحفية أن المغرب سترحّل مجرمين إسرائيليين كانا قد هربا من إسرائيل إلى بعد ارتكابهم للعديد من الجرائم الخطيرة.

ويأتي قرار الترحيل بعد التوصل إلى اتفاق بين مسؤولين من الشرطة في البلدينالمغرب وإسرائيل”.

حيث سيتم ترحيل كل من جولان أفيتان وتشيكو إلى إسرائيل عبر إسبانيا، وذلك بموجب الاتفاق الذي أبرم بين شرطة البلدين، وفقا لـ“سكاي نيوز”.

من جانبه أوضح مسؤول في الشرطة الإسرائيلية  قائلا: “يعد أفيتان وتشيكو مجرمين خطيرين هربا من العدالة في إسرائيل”.

وفي سياق متصل أعلنت مديرية الأمن الوطني العام في المملكة المغربية أنها قامت بتفكيك شبكة كاملة تمتهن عمليات الاتجار بالبشر و الهجرة غير الشرعية إلى القارة الأوروبية .

وقالت المديرية في بيان نشرته أنها قامت بتوقيف 3 عناصر من الشبكة في زكزل بضواحي مدينة السعيدية ، وذلك بعد عمليات تفتيش ومراقبة .

حيث أسفرت هذه العمليات عن توقيف معدات تستخدم في نقل المهاجرين غير الشرعيين و الاتجار بهم ، منها زوارق ومحركات بحرية و مضخات هواء إضافة إلى مناشير كهربائية .

وأوضحت المديرية أنها ستقوم بالتحقيق مع عناصر الخلية للحصول على معلومات كافية حول نشاطهم الإجرامي ، و كشف علاقاتهم المحلية والدولية ، وفقاً لقناة العالم .

هذا و باتت مسألة الوصول إلى القارة الأوروبية حلماً بالنسبة للكثير من الفئات العمرية المختلفة، إذ أن العديد من البلدان العربية كدولة تونس أصبحت غير قادرة على تلبية طلبات الفئة الشبابية التي تعتبر الأكثر تضرراً من غيرها من الفئات في البلاد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.