وزير خارجية الصين يصرح حول أصل وباء كورونا

وزير خارجية الصين يصرح بشأن أصل كورونا
0

صرح وانغ يي وزير خارجية الصين اليوم السبت أن وباء كورونا قد بدأ بشكب منفصل في أنحاء مختلفة في العالم وذلك بناء على الدراسات الأخيرة.

وصرح وزير الخارجية في مقابلة تلفزيونية :”عندما أصاب كورونا الصين، اتخذت على الفور إجراءات التحقيق الوبائي، وتحديد العوامل ونشر المعلومات الأساسية، بما في ذلك تسلسل جينات الفيروس”.

وأكد “الصين كانت أول دولة تبلغ عن حالات إصابة بفيروس كورونا”، مضيفاً :”كنا في طليعة الكفاح ضد التضليل الإعلامي ومحاولات التسييس، كنا مصممين على التأكد من أن طرق مكافحة الوباء لا تشوهها الأكاذيب”.

ومن جهة أخرى صرحت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية أن السلطات الصينية قامت بأبحاث وصفتها بالسرية، حول نشأة فيروس كورونا المستجد في الكهوف الطبيعية مشبهة إياها “بالثقي الأسود”.

وجاء في تقرير الوكالة: “تقدم الحكومة الصينية منحا تصل قيمتها إلى مئات الآلاف من الدولارات للعلماء الذين يدرسون أصول الفيروس، فيما يراقب المسؤولون النتائج ويطلبون موافقة لجنة حكومية من أجل نشر أي تفاصيل”.

والجدير بالذكر أن عدد الإصابات في العالم بلغ 83.73 مليون حالة مسجلة، في حين وصلت الوفيات حول العالم إلى مليون و824576 وفاة بالفيروس المستجد، وذلك نقلاً عن قناة روسيا اليوم الإخبارية.

وفي الساحة الصحية العالمية، أكدت شركتي فايزر و بيونتيك الشريكتين، أن الإنتاج يتم بالطاقة القصوى ولكن هناك تخوف من حصول تأخير في وصول الإمدادات إلى بعض الدول.

حيث أنه وبالرغم من أن شركة بيونتيك في ألمانيا كانت من اسباقين لطرح اللقاح إلى أنه تأخر في الوصول إلى بلدان الاتحاد الأوروبي ويعود ذلك إلى تأخر الترخيص من  الهيئة المسؤولة عن الصحة في التكتل الأوروبي.

وبدأت حملات التطعيم في ألمانيا منذ مدة إلى أن تأخر وصول الإمدادات إليها أثار ضجة وتخوف بين المواطنين ما أدى إلى وقف التطعيم في بعض المراكز.

وصرح المدير التنفيذي لبيونتيك، أوغور شاهين قائلاً:  “في الوقت الراهن لا تبدو الأمور جيدة، وتظهر فجوة لأن هناك نقصا في اللقاحات الأخرى المرخصة وعلينا أن نسد الحاجة للقاح الخاص بنا”. وذلك نقلاً عن قناة روسيا اليوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.