وسائل إعلام إسرائيلية تكشف سبب تراجع ترامب للتطبيع قبل رفع العقوبات

ترامب ونتنياهو والبرهان \ The Times of Israel
0

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الثلاثاء عن السبب الذي دفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتراجع عن اشتراط تطبيع الخرطوم علاقاتها مع إسرائيل من أجل رفع العقوبات الأمريكية على السودان.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية بأن قرار رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب سيتم بعده اتنفيذ عدة خطوات لإقامة علاقات مع إسرائيل.

وبحسب موقع (التغيير) السوداني، فقد ذكر موقع “ynet”  الإسرائيلي بأن ترامب استجاب لتحذيرات من قبل وكالة الاستخبارات المركزية “CIA” ووزارة الخارجية بأن يتم رفع اسم السودان حاليًا من قائمة الدول الراعية للإرهاب قبل التطبيع مع إسرائيل.

وقال الموقع بأن التحذيرات أوضحت لترامب أن السودان ليس ناضجًا بعد لإعلان التطبيع مع إسرائيل وسيكون من الخطأ فرض هذه الخطوة عليه.

وأضاف الموقع أن “الخبراء يقدّرون أن الأرضية في السودان لإقامة علاقات مع إسرائيل لم تنضج بعد بسبب النزاعات القبلية التي تهدد بشرذمة البلد”.

ضغوطات على السودان

وبذات الصعيد، قال وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح إن بلاده تعرضت لضغوطات هائلة من أجل التطبيع مع إسرائيل، مشددًا على رفض بلاده التطبيع تحت الضغوط.

ونقل موقع (تاق برس) السوداني مداخلة وزير الإعلام السوداني مع قناة الجزيرة الإخبارية، أمس الإثنين، التي أكد فيها على أن جميع الاحتمالات واردة فيما يخص تسليم البشير للمحكمة الجنائية الدولية.

وقال صالح إن السودان سيدفع المبلغ الذي طالبت به الإدارة الأمريكية كتعويضات لأسر ضحايا هجمات إرهابية.

ووصف صالح بأن المبالغ التي ستدفعها الحكومة السودانية كتعويضات لا تساوي شيئًا مقابل الفوائد التي ستعود للبلاد بعد رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

في السياق أعلن تلفزيون السودان ليل الإثنين بأن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك قام بتحويل المبلغ المطلوب من الإدارة الأمريكية كتعويضات لإزالة اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء الإثنين، أن الحكومة السودانية وافقت على دفع التعويضات لضحايا الإرهاب من المواطنين الأمريكيين، ونتيجة لذلك سيتم رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال الرئيس ترامب في تغريدة له على “تويتر“: ” إن الحكومة الجديدة في السودان، التي تحقق تقدماً كبيراً، وافقت على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.