وفاة النجم العراقي أحمد راضي .. واقع صحي بحاجة للتطهير من الفساد

نجم الكرة العراقية الراحل أحمد راضي \ Eg24 News
0

تلقت الرياضة العراقية صدمة جديدة وموجعة برحيل أحد أساطيرها الكروية النجم الأسبق أحمد راضي في أحد مستشفيات العاصمة بغداد، بعد تدهور حالته الصحية بسبب فيروس كورونا.

وتضاعفت أعراض الإصابة على الأسطورة أحمد راضي قبل أن يفارق الحياة عن عمر يناهز 56 عاماً، وهو الذي عرف بأنه صاحب الهدف المونديالي للعراق في مونديال المكسيك 1986.

فاجعة للوسط الرياضي

شكل خبر وفاة راضي صدمة كبيرة للجماهير العراقية الذين وصفوا خبر وفاته بالفاجعة للوسط الرياضي، لما يحمله الراحل من تاريخ كبير حافل على جميع الأصعدة المحلية والدولية والقارية كلاعب كرة قدم سطر للرياضة العراقية والعربية إنجازات مهمة.

بهذا الصدد تحدث مدير عام مستشفى النعمان دكتور صلاح العزي قائلاً: “استقبلنا الكابتن أحمد راضي ووضعناه في غرفة خاصة مع عناية مشددة من قبل 3 من أفضل أطباء المستشفى، وكنا نجري له فحوصات مستمرة ونقيّم حالته الصحية”.

وأضاف وفقًا لموقع (TRT عربي) أن راضي “كان في تحسن وبصحة مستقرة، وأوصيناه بالالتزام بالتعليمات الطبية وعدم إزالة جهاز الأوكسجين في جميع الحالات، لأن ذلك سيؤدي إلى المخاطرة بحياته خصوصاً أنه يعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي، لكن الراحل خلعه وقت دخوله للحمامات، وبعد دقائق تدخل الكادر الطبي ورآه ملقى على الأرض”.

وتابع العزي، “أتفهم عاطفة الشعب وحرقة قلوبهم على رحيل أسطورة كرة القدم أحمد راضي بسبب كورونا، لكن لا يمكن تحميل إدارة المستشفى مسؤولية وفاته، لأن الأطباء بذلوا كل ما بوسعهم ولم يكونوا مقصرين بحقه إطلاقاً”.

مطالب بتشريح الجثة

خرجت أصوات كثيرة تطالب بتشريح جثة الكابتن أحمد راضي متهمة الحكومة وأحزابها بتورطها بحادثة وفاته، بل وتصاعدت الإشاعات حول وصية الأسطورة التي تركها في رسالة على أنها مكتوب فيها ضرورة تشريح الجثة حال موته في المستشفى.

وبهذا السياق صرح أحمد الحديثي زوج ابنته، وقال: “نحن عائلة الراحل مصدومون من الاستغلال الإعلامي الذي يحدث على القنوات ومواقع السوشيال ميديا، فهناك تضليل للحقائق من أجل الشهرة واستباق الخبر”.

وتابع الحديثي “نستغرب ممن يتحدث باسمنا ونيابة عن أهل بيت راضي، وكل ما قيل حول فتح وصية بخط يده مكتوب فيها متابعة التحقيقات للكشف عن سبب الوفاة، تلفيقات كاذبة، ونحن راضون بقضاء الله وقدره، وندعو الجميع للحفاظ على مبدأ المصداقية واحترام روح الراحل”.

نظام الصحة منهار

ويقول المتحدث الرسمي لوزارة الصحة العراقية سيف البدر، إنه كان من المفترض نقل أحمد راضي قبل ساعات من وفاته إلى العاصمة الأردنية عمان عبر طائرة طبية خاصة لتلقي العلاج هناك، بعد جهود بذلتها شخصيات رياضية أبرزها وزير الرياضة الحالي عدنان درجال، لكن الموت كان سريعاً للنجم العراقي الكبير وأبى إلا أن يدفن في بغداد.

ويضيف البدر: “الانتقادات التي يتم توجيهها للوزارة قاسية، ونحن نبذل جهداً كبيراً، وكوادرنا الطبية تخاطر بأرواحها للتخفيف من أزمة كورونا، لكن انخفاض مخصصات وزارة الصحة لـ 2.5% من إجمالي ميزانية الدولة عام 2019 يضعنا في موقف صعب لا نستطيع من خلاله توفير أجهزة طبية حديثة”.

وتابع البدر “الأيام الماضية شهدت تصاعداً غير مسبوق في أعداد الإصابات بكورونا في العراق مما يشير إلى قرب دخول الوضع الوبائي في مرحلة الذروة للتفشي، وما تشكله من خطر كبير على المواطنين وضغط على المنظومة الصحية”.

مطالب إقالة وزير الصحة

وتظاهر العشرات في ساحة التحرير وأمام مبنى وزارة الصحة في منطقة باب المعظم وسط بغداد، وتجمع المحتجون من محبي ومشجعي نادي الزوراء وطالبوا بإقالة وزير الصحة الحالي حسن محمد التميمي وتحميله مسؤولية وفاة راضي.

وحول هذه الاحتجاجات تحدث الناشط المدني صابر الحاتمي قائلًاوقال: “يشهد العراق ارتفاعاً هائلاً في معدل الإصابات بكورونا، وهذا ما أنتجه تخبط وزارة الصحة التي تعاني من فساد كبير طيلة 17 عاماً، ووفاة راضي كان بسبب فشل وزير الصحة الحالي بإدارة ملف الصحة وانشغاله بالخطابات الإعلامية التي لم تغير شيئاً حتى اللحظة”.

وزارة الصحة والفساد

ويتعرض الواقع الصحي في العراق لضغوط تحول دون إصلاح وزارة الصحة، والتي تعد واحدة من مراتع الفساد وفقاً لشهادات مسؤولين، في ظل ترد كبير في الواقع الصحي وتراجع حاد في الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وغياب الأدوية المنقذة من الموت، وغيرها من أوجه الفساد المالي والإداري.

بهذا الصدد صرح الباحث الاستقصائي أحمد الرفاعي قائلاً: “من بين أهم تلك المخالفات وأوجه الفساد التي سجلناها في وزارة الصحة تسجيل فروقات مالية كبيرة لحساب الوزيرة السابقة عديلة حمود، ونقص في الأدوية الأساسية مقابل تكدس أخرى منتهية الصلاحية أو أخرى زائدة عن الحاجة، فضلاً عن نقص الأجهزة الضرورية وعدم صيانة المتعطل منها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.