وفد وزاري مصري يزور العاصمة العراقية بغداد اليوم

0

وصل اليوم الثلاثاء، وفد وزاري مصري إلى العاصمة العراقية بغداد،  تحضيرا لإجتماع اللجنة العراقية المصرية العليا،و التي سيتم عقدها يوم السبت المقبل برئاسة رئيسي وزراء البلدين.

حيث سيلتحق رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي  بالوفد الفني برفقة وزراء آخرين صباح السبت المقبل، لتوقيع جميع البروتوكولات التي توصلت إليها اللجان الفنية خلال الفترة الماضية، التي كانت تعقد في العراق أو مصر.

و في وقت سابق كانت اللجنة قد ناقشت ملفات عديدة تخص التعاون فـي مجالات البنى التحتية والإسكان والصناعة والكهرباء والتنمية والنقل والاتصالات والمياه  الطاقة والبناء والزراعة.

والجدير بالذكر، أن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين كان قد زار جمهورية مصر العربية قبل أيام حيث قابل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وسلمه رسالة مـن مصطفي الكاظمي رئيس الوزراء العراقي، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي سياق اخر، انطلقت مطلع أكتوبر الجاري القمة الثلاثية بين الأردن والعراق ومصر، صباح اليوم الثلاثاء، من اجل آلية التنسيق بين دولهم وذلك في قصر التحرير  بالقاهرة، وفور إنتهاء الإجتماع سيعُقد مؤتمر صحفي مشترك لإيضاح مخرجات اللقاء.

وجاء هذا اللقاء بهدف بحث نتائج قمة القادة التي عقدت في سلطنة عمان 25 أغسطس الماضي، وتناول مشاريع العمل المشتركة المستهدفة.

وسيتناول قي إجتماعهم هذا ضرورة توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدان الثلاثة، بما يحقق مصالحهم المشتركة.

وسيناقش الاجتماع أيضا “المستجدات والتطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وبما يخدم القضايا العربية، وسبل تعزيز التنسيق والتشاور بين الأردن ومصر والعراق”. 

كما و إلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،  وزير خارجية العراق فؤاد الحسين يوم أمس، ووزير الخارجية المصري سامح شكري للبحث في قضايا عديدة كما ذكر موقع روسيا اليوم.

و في بيان للخارجية العراقية، إن “السيسي استقبل حسين وبحث معه العلاقات الثنائيّة، وسبل الدفع بها لما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين”.

كما و سلّم وزير الخارجية العراقي، السيسي رسالة موجهة من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وعرض الوزير في اللقاء، أهم موضوعات القمة الثلاثية على المستوى الوزاري التي ستعقد يوم غدا في القاهرة، كما ورد في موقع روسيا اليوم.

وفي سياق اخر، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن إنجازات  الحكومة المصرية خلال الـ6 أعوام الأخيرة تضاهي إنجازات 20 سنة،  حيث قال “…قسما بالله..ما تحقق خلال 6 سنوات اللي فاتوا يساوي عمل 20 سنة…”. وأضاف السيسي قائلا “..والله والله لأحاجي الكل يوم القيامة على اللي احنا بنعلمه لبلدنا”.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها، امس الأحد، في “الندوة التثقيفية للقوات المسلحة” مستنكرا ما يراه جحودا من قبل بعض الجهات التي تنشط من أجل “وقوع الدولة مرة تانية”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.