وقف التصعيد .. إدلب تشهد اختراقات متكررة من قبل فصائل المعارضة

مناطق وقف التصعيد في إدلب
0

أكدت  بعض المصادر الموثوقة في سوريا أن فصائل المعارضة ،و خاصة جبهة النصرة ، قامت باستهداف مناطق وقف التصعيد أكثر من 20 مرة في العام الفائت.

حيث قال نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا : “في منطقة وقف التصعيد في إدلب، تم تسجيل 21 هجوما من مواقع جماعة “جبهة النصرة” الإرهابية ” ، وفقاً لروسيا اليوم .

و أوضح فياتشيسلاف سيتنيك أن ” 14 هجوماً منها أبلغ عنها الجانب السوري، و3 في حلب، و9 في إدلب، و4 في اللاذقية، بالإضافة إلى 5 في محافظة حماة”.

هذا وتتكرر الاعتداءات على المناطق الشمالية في سوريا ، سواءً من قبل جبهة النصرة و داعش ، والميليشيات المدعومة من قبل تركيا و الولايات المتحدة .

وفي وقت سابق أكدت روسيا أن الطرف الروسي في اللجنة الروسية التركية المشتركة لمراقبة نظام وقف إطلاق النار في سوريا قد رصد 27 انتهاك خلال يوم واحد.

وبحسب بيان نشرته وزارة الدفاع الروسية اليوم فقد رصد أيضاً الجانب التركي ثماني انتهاكات لوقف إطلاق النار في سوريا إلا أن روسيا لم تأكد صحة التسجيلات التركية، وشملت الانتهاكات محافظات (حلب – اللاذقية – إدلب – حماه).

وبدور أكد المركز الروسي للمصالحة بين أطراف النزاع ومراقبة تحركات اللاجئين والنازحين السوريين أنه لم يتم تنفيذ أي عمل إنساني أو إغاثي في الميدان خلال اليوم الماضي.

والجدير بالذكر أن المركز قد نفذ ما يقارب 2680 عملية مساعدة إنسانية في سوريا، ويقدر الحجم الإجمالي للمساعدات بـ 4639.618 طن، وذلك حسب ما ورد في وكالة النيل.

وفي السياق، أعلن صندوق التضامن الإسلامي و بالتعاون مع منظمة سبارك الدولية ، عن إطلاق برنامج لدعم اللاجئين السوريين في العراق و الأردن و لبنان .

و أوضح صندوق التضامن أن  “هذا البرنامج الذي ت بالتعاون مع سبارك ، سيستمر لمدة عامين ، و يهدف إلى مساعدة اللاجئين السوريين، ودعم ظروفهم الاقتصادية، وتوفير احتياجاتهم في الدول المستضيفة في كل من لبنان والعراق والأردن “.

و أضاف أن ” هذا البرنامج يقدم حُزمة من الحلول المُستدامة تُساهم في تخفيف الأضرار الاقتصادية للاجئين السوريين في مناطق اللجوء” .

كما بين الصندوق أن “برنامج تضامن يهدف إلى تقديم مناهج تدريبية للشريحة الشبابية، وبرامج في تمكين المرأة، والعمل على توفير الدعم النفسي و الاجتماعي، وتعزيز الوعي الصحي ” .

إذ ” سيتم تطوير المهارات وصقلها من خلال تدريب 80 فريقا طبيا ودعم 1,695 طالباً للدخول في مجال التعليم العالي، وتمكين 843 شابا في تعزيز قدراتهم وامكانياتهم، ودعم عمل رواد الأعمال، بالإضافة إلى تعزيز عمل 85 شركة صغيرة ومتوسطة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.