ويليامز تؤكد أن اللجنة العسكرية في ليبيا تعمل على إخراج المرتزقة

ويليامز تؤكد أن اللجنة العسكرية في ليبيا تعمل على إخراج المرتزقة
0

صرَّحت ستيفاني ويليامز المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة، أن اللجنة العسكرية 5+5 تعمل على إخراج المرتزقة من الأراضي الليبية.

وخلال إحاطة ويليامز لمجلس الأمن أكدت أن اللجنة العسكرية 5+5 طالبت مرارا بتنفيذ حظر الأسلحة إلى ليبيا وتقديم المساعدة للإسراع بمغادرة المرتزقة الأجانب من ليبيا، بحسب بوابة إفريقيا الإخبارية.

وأوضحت ويليامز أن وقف إطلاق النار في ليبيا لايزال قائماً وهو ما أتاح فرصة كبيرة لإعادة السلم إلى ليبيا مؤكدةً سعي البعثة الأممية لتحقيق المصالحة في ليبيا.

وأضافت ويليامز أن140 ألف نازح عادوا منذ وقف القتال في ليبيا، وأشارت إلى أنه تم تخفيض عدد النازحين مقارنة بشهر يوليو الفائت بنسبة 46 بالمئة ، فيما سعى 111 ألف شخص إلى الهجرة من ليبيا إلى أوروبا في العام 2020.

وأشارت المبعوثة الأممية إلى أنه سيتم عقد جولة جديدة من المفاوضات بين الأطراف الليبية في جنيف يوم غد، مسيدةً بالإصلاحات الاقتصادية في ليبيا الغير مسبوقة وبأن الأطراف الليبية المتنازعة وصلت لاتفاق بخصوص مكونات الموازنة.

وفي السياق، شددت ستيفامي ويليامز، المبعوثة الأممية في ليبيا، من خلال حوار لها مع صحيفة “الغارديان” البريطانية، قبل أسبوع، على ضرورة خروج الميليشيات من الأراضي الليبية.

وقالت ستيفاني ويليامز أن الموعد النهائي لانسحاب الميليشيات، والذي حُدد له مسبقاً “60” يوماً، تنتهي الأحد المقبل.

وأوضحت ستيفاني ويليامز أن قرار خروج الميليشيات هو قرار سيادي ليبي، مُتخذ من قبل اللجنة العسكرية المشتركة.

هذا وقد اعتبرت ويليامز أن بقاء الميليشيات في ليبيا، سلب لإرادة الشعب الليبي.

وقالت ويليامز ساخرة ” مسألة المرتزقة ليست علم الصواريخ، بكل بساطة كما نقلوا جوا إلى ليبيا يمكن اخراجهم جوا أيضا”.

مقدرة عدد المقاتلين في الأراضي الليبية بـ20 ألف مقاتل.

كما هاجمت ويليامز بعض السياسيين الليبيين، بأنهم متمسكون بالوضع الراهن، لأنه يتيح لهم الوصول لخزائن الدولة، واصفة إياهم بـ”الديناصورات”.

وقالت: ” هؤلاء يرون أي تغيير عبر تشكيل سلطة تنفيذية مؤقتة أو اجراء انتخابات وطنية نهاية حتمية لامتيازاتهم

وفي الشأن الليبي، استأنف الفرقاء في ليبيا، الجمعة، في مدينة بوزنيقة المغربية، المفاوضات حول تقسيم المناصب السيادية، وذلك بعد التوافق على آلية اختيار أعضاء السلطة التنفيذية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.