يان كوبيتش.. الأمين العام للأمم المتحدة يُعينه مبعوثاً إلى ليبيا

يان كوبيتش.. الأمين العام للأمم المتحدة يُعينه مبعوثاً إلى ليبيا
0

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الاثنين، عن تعيين الدبلوماسي السلوفاكي يان كوبيتش مبعوثا خاصا للأمم المتحدة في ليبيا.

وجاء في بيان المكتب الصحفي للأمم المتحدة: “أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم (الاثنين)، تعيين السلوفاكي، يان كوبيتش، مبعوثا خاصا له إلى ليبيا ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا”.

وكان قد وافق مجلس الأمن الدولي، يوم الجمعة الفائت، على ترشيح ممثل الأمم المتحدة في لبنان، السلوفاكي يان كوبيتش ليشغل منصب المبعوث الأممي إلى ليبيا ورئيساً لبعثتها.

وجاء تعيين كوبيتش، خلفا للبلغاري نيكولاي ملادينوف، بعد أن أعلن الأخير في نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي اعتذاره عن قبول المنصب لأسباب “عائلية”.

وشغل يان كوبيتش البالغ من العمر 68 عاما منذ يناير من عام 2019 منصب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، بحسب سبوتنيك.

كما شغل كوبيتش عدة مناصب في الحكومة السلوفاكية و كان أهمها وزير الخارجية ، إضافة إلى انه عُين في منصب المبعوث الأممي في العراق و أفغانستان .

هذا و توقعت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا إرسال عدد محدود من المراقبين الدوليين لمراقبة عملية وقف إطلاق، لكنها لم تحدد تاريخًا بعينه.

حيث قال الموقع الرسمي للبعثة الأممية للدعم في ليبيا، مساء السبت الماضي، إنه تم التجديد من قبل مجموعة العمل الأمنية لجميع الأطراف للإسراع في تنفيذ وقف إطلاق النار.

وأشارت إلى حرصها على إجراءات بناء الثقة ولاسيما فتح الطريق الساحلي بين أبو قرين وسرت، فضلاً عن إخراج جميع المقاتلين الأجانب والمرتزقة على الفور.

وأشادت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني ويليامز، بجهود اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) والتقدم المحرز حتى الآن في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار.

وكررت البعثة تأكيد دعوتها إلى جميع الأطراف للالتزام بالقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، بما في ذلك حماية المدنيين.

ومطلع يناير الجاري، أرسل أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، رسالة إلى مجلس الأمن الدولي، يقترح من خلالها أن يتم دعم وقف إطلاق النار في ليبيا، بتخصيص مراقبين دوليين تحت رعاية الأمم المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.