يان كوبيش يبحث مع بوغدانوف تطورات الوضع في ليبيا

يان كوبيش المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا
0

بحث يان كوبيش المبعوث الأممي الجديد للأمم المتحدة إلى ليبيا اليوم الجمعة هاتفياً مع نائب وزير الخارجية الروسية ميخايل بوغدانوف تطورات الأوضاع في ليبيا.

وبحسب وكالة سبوتنيك فقد تباحث ممثل الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ميخايل بوغدانوف مع يان كوبيش القضايا التي تتعلق بتطورات الأوضاع في ليبيا ومحيطها بحسب بيان للخاريجة الروسية اليوم.

بيان الخارجية الروسية الذي نشر اليوم على موقعها الرسمي تضمّن أن المحادثة جرى فيها مناقشة عدد من القضايا التي تتعلق بـ “تطورات الوضع في ليبيا وما حولها” و جرى التأكيد على أهمية متابعة تنسيق الجهود الدولية مع “الدور القيادي للأمم المتحدة من أجل دفع التسوية الليبية إلى الأمام. وإقامة عملية سياسية شاملة ومستدامة بمشاركة جميع القوى ذات النفوذ في البلاد”.

وقد هناً بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي في اتصاله مع يان كوبيش بمناسبة تعيينه، وتمنى له أن ينجح في تحقيق المهمة المعطاة له.

يان كوبيش خلفاً لغسان سلامة 

وقد أكّد مجلس الأمن الدولي منذ أسلوع على موافقته على تعيين السلوفاكي يان كوبيش في منصب المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا ، خلفاً للبناني غسان سلامة الذي استقال منذ حوالي العام .

و ذكرت روسيا اليوم أن كوبيش كان قد شغل عدة مناصب في الحكومة السلوفاكية و كان أهمها وزير الخارجية ، إضافة إلى انه عًُين في منصب المبعوث الأممي في العراق و أفغانستان .

و مؤخراً كان يان يشغل منصب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ، ويأتي تعيينه هذا بعد استقالة غسان سلامة من المنصب قبل عام ، بسبب الحالة الصحية .

إذ تم تعيين ستيفاني ويليامز نائبة سلامة ، في منصبه خلال لفترة السابقة ، لتكون بذلك القائم المؤقت بأعمال البعثة الأممية إلى ليبيا .

هذا و توقعت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا إرسال عدد محدود من المراقبين الدوليين لمراقبة عملية وقف إطلاق، لكنها لم تحدد تاريخًا بعينه.

حيث قال الموقع الرسمي للبعثة الأممية للدعم في ليبيا، مساء السبت، إنه تم التجديد من قبل مجموعة العمل الأمنية لجميع الأطراف للإسراع في تنفيذ وقف إطلاق النار.

وأشارت إلى حرصها على إجراءات بناء الثقة ولا سيما فتح الطريق الساحلي بين أبو قرين وسرت، فضلاً عن إخراج جميع المقاتلين الأجانب والمرتزقة على الفور.

وأشادت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، بجهود اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) والتقدم المحرز حتى الآن في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار.

كما توقعت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا “نشر قوة محدودة العدد من المراقبين الدوليين المحايدين وغير المسلحين وغير النظاميين للعمل مع اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)”.

وعبرت عن ارتياحها لعملية تبادل المحتجزين التي أجريت مؤخراً تحت إشراف اللجنة العسكرية المشتركة كجزء من تدابير أوسع لبناء الثقة، واستئناف الرحلات الجوية إلى جميع أنحاء ليبيا.

وكررت البعثة تأكيد دعوتها إلى جميع الأطراف للالتزام بالقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، بما في ذلك حماية المدنيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.