يا بيروت..تجبر ماجدة الرومي للجوء للقضاء..وما علاقة ابنة نزار قباني؟

الشاعر السوري الراحل نزار قباني والفنانة اللبنانية ماجدة الرومي
0

اتخذت الفنانة اللبنانية، ماجدة الرومي، قراراً صارماً باللجوء إلى القضاء اللبناني، وذلك بعد استغلال أغنيتها ” يا بيروت “، من قبل إحدى الفرق اللبنانية المحدثة.

وكانت الفرقة التي أطلقت على نفسها اسم (Kimaera)، قامت بتصوير الأغنية على طريقة الفيديو كليب، وعرضتها على عدة محطات تلفزيونية، دون إذن من صاحبة الأغنية، وذلك بحسب ما نشر موقع اليوم السابع.

وعبّرت الفنانة اللبنانية عن هذا الفعل بأنه عبث واستغلال، وسارع مكتبها إلى الإبلاغ بلجوء الفنانة إلى القضاء اللبناني، مطالباً بوقف عرض الأغنية على عدد من المحطات الفضائية، نظراً لهذا التعدي الواضخ والصريح على الأغنية، التي سكنت في وجدان كافة أطياف الشعب اللبناني الأصيل.

وجاء في البيان الذي صدر عن المكتب الإعلامي للفنانة ماجدة الرومي : “كثرت في المرحلة الأخيرة أعمال التعدي على حقوق الملكية الفنية، وآخر هذه التعديات إقدام فرقة تطلق على نفسها اسم (Kimaera)، على التصرف دون أي حق أو إذن بأغنية ( يا بيروت) ،واستغلالها تجارياً، عبر تصوير فيديو كليب، عمدت بعض محطات التلفزة اللبنانية إلى بثه“.

وأضاف البيان، “وتشكل الأفعال التي أقدمت عليها الفرقة المذكورة جرائم منصوص عليها في القوانين اللبنانية مرعية الإجراء، وتشكل على وجه التحديد تعدي، وحول هذا الموضوع نبدي ما يلي على الحقوق المادية والمعنوية الثابتة، التي كفلها قانون حماية الملكية الأدبية والفنية رقم (75)”.

وأشار البيان إلى أن “قانون حماية الملكية الأدبية والفنية يحمل الرقم (75)، الصادر بتاريخ 3/4/1999 لكل من مؤلف الأغنية الراحل الكبير الشاعر نزار قباني، وملحنها الكبير الموسيقار جمال سلامة، بالإضافة إلى حقوق السيدة ماجدة الرومي”.

واستهجن البيان الصادر عن المكتب الإعلامي للمطربة ماجدة الرومي “جرأة هذه الفرقة في العبث بأنشودة رائعة سكنت وجدان الشعب اللبناني والعربي، فالأغنية هي رمز الأمل والصمود والعنفوان”، مؤكداً أن “تحويلها إلى هذه السلبية الفنية، أمر غير مقبول بجميع المقاييس”.

وأكّد البيان أن الدعوى القضائية سوف توجه ضد الفرقة المذكورة والقيمين عليها، وكل من شارك معها في التعدي على الحقوق الفنية الثابتة.

وأوضح البيان، أن زينب قباني، ابنة الشاعر الدمشقي الكبير، الراحل نزار قباني، اتصلت بمكتب ماجدة الرومي، وأعلنت تضامنها الكامل معهم، واستعدادها للانضمام إليهم في أي إجراء قانوني، هي وورثة الفنان أجمعين، من المتوقع اتخاذه، لوقف هذا التعدي الجسيم.

ودعا المكتب الإعلامي، للفنانة اللبنانية، النجمة ماجدة الرومي، جميع محطات الفضائية، للتوقف عن بث الفيديو كليب الخاص بأغنية ( يا بيروت ).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.