يتطلع لتعزيز العلاقات بكل المجالات”.. البرهان يهنئ نتانياهو

بعث قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان ، برسالة تهنئة، الاثنين، إلى بنيامين نتانياهو الفائز بالانتخابات التشريعية الإسرائيلية والمكلف تشكيل الحكومة، بحسب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق.

ونقل بيان أصدره مكتب نتانياهو عن البرهان قوله “أهنئكم بفوزكم في الانتخابات وأتطلع إلى استمرار تعاوننا لتعزيز العلاقات في كل المجالات لصالح مواطني البلدين”.

في يناير 2021، وقعت الخرطوم اتفاقية تطبيع مع إسرائيل وحصلت في الوقت نفسه على مساعدة مالية من الولايات المتحدة، بعد أسابيع قليلة على شطب السودان من القائمة الأميركية للدول المتهمة بتمويل الإرهاب.

وأكد البرهان أنه لا يزال ملتزمًا بالاتفاقيات الدولية التي وقعتها بلاده، بعدما تولى السلطة في أكتوبر 2021 في السودان واضعاً حدّاً لتحول ديمقراطي انطلق في العام 2019.

وطبعت ثلاث دول أخرى في المنطقة هي الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب، علاقاتها مع الدولة العبرية برعاية واشنطن.

وندد الفلسطينيون باتفاقات التطبيع باعتبارها كسرت الإجماع العربي لجهة عدم إمكان التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل من دون حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وعلى عكس الإمارات والبحرين والمغرب، لم يُتبع السودان الاتفاق بخطوات ملموسة لتعزيز العلاقات.

إلى ذلك هنأ الملك الأردني عبد الله الثاني، الاثنين، نتانياهو عبر الهاتف، وفق بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، علماً أن الأردن وقّع معاهدة سلام مع إسرائيل عام 1994.

وفاز نتانياهو بالانتخابات التشريعية في الأول من نوفمبر إلى جانب حلفائه من اليمين واليهود المتدينين، وكُلّف رسميًا الأحد تشكيل الحكومة

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.