يختلف سعره من تاجر لآخر.. تباين سعر صرف الدولار في الموازي السوداني

تباين كبير في سعر الدولار في السوق السوداء في السودان مصدر الصورة/ سما الإخبارية
0

تباين واضح يشهده سعر صرف الدولار في السوق الموازي السوداني في تعاملات اليوم.

هذا وقد تباين سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني، باختلاف السعر من تاجر لآخر.

بعض التجار ذكروا لـ”أخبار سوق عكاظ” بأن سعر الصرف للعملة الخضراء بلغ 263 جنيه سوداني فقط، بينما تحدث آخرون عن 265 جنيهاً سودانياً للدولار الواحد.

ويبدوا أن ضبابية المشهد والخلافات السياسية المتعلقة بموازنة 2021 وعدم إجازتها حتى اللحظة، وراء هذا التباين الواضح في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني.

وبحسب إفادة أحد التجار فقد تم تداول الريال السعودي بـ70 جنيه سوداني، والدرهم بـ72 جنيه.

بينما بلغ سعر صرف الجنيه المصري مقابل السوداني 16.90 جنيه سوداني.

ومن جهتهم عمد التجار على التنويه بعدم التعامل مع تاجر واحد، وبأخذ السعر من أكثر من تاجر قبل إجراء المعاملة، لافتين إلى إمكانية تغيير الأسعار في أي ساعة من ساعات اليوم وفقاً لمتطلبات السوق، فيما يخص العرض والطلب.

وفي السياق نفت وزارة المالية والتخطيط الاقصادي في السودان، في وقت سابق، الأخبار المتداولة عن زيادة قيمة الدولار الجمركي.

هذا وقد أكدت وزارة المالية في بيان لها، أن إعداد موازنة 2021 تمت بدون أي تغيير لقيمة الدولار الجمركي الحالية.

وفي سياق آخر، اعتذر وزير الطاقة والتعدين لقوى الحرية والتغيير عن زيادة أسعار الكهرباء التي أُعلنت مؤخراً، مع بداية العام الجديد لافتاً إلى العمل على تعديلها، مشيراً لعدم اطلاعهم عليها.

هذا وقد كشف عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير، عادل خلف الله، عن اعتذار الوزير لهم، مشيراً إلى قيام اجتماع سيجمعهم مع وزير الطاقة والتعدين للنظر في أسعار الكهرباء وتعديلها.

وصرح خلف الله بحسب صحيفة “السوداني”، إلى ضرورة التخلي عن موازنة البنود التي كان يعتمد عليها النظام البائد، والانتقال للعمل بموازنة البرامج، من أجل تحقيق المشاريع المخطط لها.

لافتاً إلى أن موازنة العام الماضي 2020 لم تحقق أهدافها، لأنها استندت على تقديرات 2019، فضلاً عن جائحة كورونا، وعدم انسجام المكونيين المدني والعسكري.

ونادى عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير بوضع خطة لولاية وزارة المالية، بتوقيت معين، بالإضافة إلى تجريم التجنب للمال العام، هذا إلى جانب ولاية البنك المركزي على النقد الأجنبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.