5515 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة المغربية

5515 حالة إصابة في المغرب
0

أكدت وزارة الصحة في الحكومة المغربية تسجيلها لـ 5515 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ، و 61 وفاة جديدة خلال 24 ساعة فقط .

وأضحت الوزارة في بيانها الذي نشرته مساء يوم أمس الجمعة أن عدد الوفيات في البلاد وصل إلى  4631 حالة منذ دخول الفيروس إلى المملكة في مارس / آذار الماضي .

و ذكرت أن عدد الإصابات بلغ حاجز  280 ألف بعد تسجيل 5515 حالة إصابة ، ليصل إلى 282336 إصابة ، وفقاً لروسيا اليوم .

بينما سجلت الوزارة 3120 حالة شفاء من الفيروس ، ليرتفع بذلك إجمال حالات الشفاء إلى  229160 حالة ، بمعدل 81.2% .

هذا وكان وزير الصحة المغربي ، خالد آيت الطالب، قد وجه رسالة طمئنة لمواطني بلاده بخصوص الأعراض الجانبية للقاحات التي ستستخدمها المملكة لمواجهة كورونا.

وأكد وزير الصحة المغربي تجنيد لجنة علمية مُختصة، مكونة من خُبراء لمتابعة إنتاج اللقاح وتجاربه السريرية.

وأعطى العاهل المغربي، الملك محمد السادس توجيهاته لإطلاق عملية تلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، يُنتظر أن تنطلق خلال الأسابيع المقبلة.

وستُغطي هذه العملية، المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة، حسب جدول لقاحي في حقنتين.

إلا أن الأولوية ستمنح للعاملين في الخطوط الأمامية، من عاملين مجال الصحة، والسلطات العمومية، وقوات الأمن والعاملين بقطاع التربية الوطنية، وكذا الأشخاص المسنين والفئات الهشة للفيروس، قبل توسيع نطاقها على باقي السكان.

وزير الصحة المغربي، الذي كان يتحدث أمام لجنة القطاعات الاجتماعية، بمجلس النواب، الغرفة الأولى للبرلمان المغربي، أكد وجود مُتابعة حثيثة لعملية التجارب السريرية التي تحتضنها المملكة منذ فترة، وأيضاً لعملية التلقيح المُزمع انطلاقها قريباً.

وفي الوقت الذي لم يُفصح الوزير عن أعضاء هذه اللجنة، اكتفى بوصفها “لجنة علمية رفيعة المُستوى”، موضحاً أنها تتبع نتائج التجارب السريرية للمغاربة المُتطوعين في تجريب اللقاح الصيني.

من جهة ثانية، كشف آيت الطالب عن تمكن المملكة من توفير الكمية الكافية من جرعات اللقاح، موضحاً أنه لن يكون هناك أي خصاص على مستوى المخزون.

ومن أجل ذلك، يورد الوزير، أن المملكة أبرمت شراكات مُعددة في هذا المجال، إذ لن تقتصر عى شراء اللقاح الصيني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.