السودان يرد على بيان مجلس الأمن الدولي بشأن أزمة سد النهضة

0

أصدرت وزارة الخارجية السودانية بيانا، اليوم الخميس، للرد على البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي، بشأن أزمة سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا.

ورحبت الخارجية السودانية ببيان مجلس الأمن، مؤكدة أنه “يعكس اهتمام المجلس بهذه المسألة البالغة الأهمية وحرصه على إيجاد حل لها، تلافيًا لتداعياتها على الأمن والسلم في الإقليم”.
وأكد البيان “استعداد السودان للانخراط البناء في أي عملية تقود إلى استئناف التفاوض، توصل الأطراف إلى اتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك تحت مظلة الاتحاد الأفريقي”.وأعربت الخارجية السودانية عن شكرها لرئيس مجلس الأمن الدولي والأعضاء على تبنيهم القرار بالإجماع، معتبرة ذلك “يعكس إدراكهم لأهمية الأمر وصدق التزامهم بصون السلم والأمن الدوليين”.

وكان مجلس الأمن الدولي أصدر، أمس الأربعاء، بيانا يدعو أطراف سد النهضة إلى العودة للمفاوضات، معتبرا أن “مجلس الأمن ليس جهة الاختصاص في النزاعات الفنية والإدارية حول مصادر المياه والأنهار”.

ودعا المجلس أطراف النزاع (مصر والسودان وإثيوبيا) إلى استئناف المفاوضات، مشددا على ضرورة العودة إلى اتفاق المبادئ الذي تم توقيعه عام 2015، كما دعا المجلس الدول الثلاث إلى المضي قدما وبطريقة “بناءة وتعاونية” في عملية التفاوض بقيادة الاتحاد الأفريقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.