تجميد مسار شرق السودان بعد شد وجذب واتهامات بالخيانة

0

رحب رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا، محمد الأمين ترك، في تصريح لقناة للعربية، بقرار تجميد مسار شرق السودان، وأكد على حرصه الدائم على نبذ كل الخلافات القبلية في الإقليم عن طريق الحوار والمفاوضات، وأكد كذلك من خلال تصريحاته على عدم إغلاق الموانئ والطرق بعد قرار التجميد.

وكانت كرار عسكر القيادي في مجموعة نظارات البجا، أن مجموعته “لم تعد تثق في وعود الحكومة المركزية”، مؤكدا أنها “ستعمل على تصعيد موقفها بكافة الوسائل، بما في ذلك المطالبة بحق تقرير المصير وفقا للمواثيق الدولية”.

تأتي هذه التطورات بعد اتهامات في الإقليم لتجمع المهنيين وبعض النظارات بالتواطئ مع الحكومة وخيانة الشرق بقبول مسار شرق السودان والمطالبة بتنفيذه، وهذا بسبب خروجهم عن الإجماع داخل الإقليم بين أبناء الشرق وقياداته.

وأشارت هذه الأنباء الى وجود لقاءات بين بعض السياسيين مع رئيس الوزراء د عبدالله حمدوك، خرجت باتفاقيات تتعارض مع مصالح الشرق على حد تعبير بعض الناشطين هناك، ولأنها تقبل بالمسار الموقع ضمن اتفاق جوبا للسلام من قبل أطراف لا علاقة لها بالإقليم وبدون إستشارة قياداته.

يأمل الجميع بأن تتوصل جميع الأطراف لاتفاق حقيقي يضمن حقوق مواطني إقليم شرق السودان دون أن تتأثر مصالح الدولة، ودون إغلاقات أخرى للطرق والموانئ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.