الناظر ترك في هذه الحالة سوف نعلن تقرير المصير وسنشكل حكومتنا بالشرق

شن رئيس المجلس الاعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة سيد محمد الامين ترك هجوماً عنيفاً على المجوعة الرافضة قرار تجميد المجلس، مشيراً الى انه كيان اهلي يضم عدداً من المكونات وليس حزباً سياسياً.
وقال في هذا الحوار ان القرار تم اتخاذه بعد ان حادت بعض القيادات عن اهداف المجلس، ودمغ مجموعة سيد أبو آمنة بالسعي وراء تحقيق مصالح ذاتية، وقال ان الذي يريد ان يحتمي بهذا المجلس ويجني مصالح ويريد ان يظهر في الاعلام فإن دوره قد انتهى و (الحشاش يملأ شبكتو)، وتحدى من وصفهم بالشلليات داخل المجلس بمواجهة الشعب وتحقيق الحرية والديمقراطية وليس عزل قيادات ممثلي الشباب، وسخر ترك من اتهام الدعم السريع باختراق المجلس، واضاف قائلاً ان على هؤلاء ان يتذكروا ان الفريق حميدتي جلس مع المجلس وظل مهتماً بقضاياه، وان اقحام الدعم السريع في هذا الخلاف مجرد افلاس، معتبراً ان مسار الشرق قد انتهى، واعلن ترك عن قيام مؤتمر عام عقب عطلة عيد الاضحى، وغير ذلك في هذا الحوار:
* بدءاً ما هي أسباب وتداعيات تجميد المجلس الاعلى؟
ــ أسباب هذا الأمر أن عدداً من الإخوان في عضوية المجلس اعتادوا على التغيب المقصود عن الاجتماعات وتجاهلهم للدعوة الرسمية من رئيس المجلس، وأصبحوا يعقدون اجتماعات بدون علم المجلس وكياناته واعضائه ولا بعلم رئيسه.
* ولكن هناك من يتهمك بالانفراد بالقرار؟

حقيقة لست حريصاً على احتكار هذا المجلس بصفتي رئيسه، ولكن كانت واحدة من سياساتي وأهدافي واستراتيجياتي ان من ينوبون عني يقودون العمل في غيابي او في حالة اعتذاري عن الجلسات, وهذا هو الشيء المعتاد يومياً، ولكن اتخاذ بعض القرارات يحتاج الى حضور متكامل بحضور الرئيس, والمعلوم ان اية اجندة يتم الاتفاق حولها بين الرئيس والمقرر والامين العام. ولكن افتكر ان هذا لم يتم وأصبحت القرارات والتصريحات متضاربة رغم ان هناك قراراً يمنع اطلاق التصريحات الا عند الاجتماعات الرسمية للمجلس.
* لماذا رفضت المجموعة المناهضة قرار التجميد؟
ــ المجلس أصبح منبراً يريد البعض ان يمرر اجندته عبره، ونحن لن نسمح بذلك، لان المجلس يجمع قيادات اهلية ومجتمعية منوط بها رتق النسيج الاجتماعي والاصلاح، وهذا لا يمنع المطالبة بالحقوق.
والامر الآخر غير المفهوم مع بعض الإخوة هو متى ينتهي تكليفنا ومتى يتم عقد المؤتمر لطرح ما تم إنجازه والاخفاقات, ومتى نحتاج لمراجعة انفسنا. وايضاً نرى ان المجلس تجمع لمكونات تم انتخابها، ولكن لا نرى مبرراً لأن تكون نفس العضوية على طول. فنحن نحتاج للمراجعة وعقد مؤتمر بهدف التطوير، وحتى لا يكون المسار مادة دسمة تتكرر بصورة يومية, والحكومة والشركاء في الجبهة والثورية اتفقوا على تعليقه, لذا نرى انه لا يمكن ان نثير موضوع المسار ونتهم بعضنا البعض. وتم تكوين لجنة لشرق السودان برئاسة الفريق حميدتي نائب رئيس مجلس السيادة، وعقدت اللجنة اجتماعات وجلسات تمخضت عنها قرارات منها تنفيذ القلد ولجنة لجبر الضرر ومن بعد ذلك النقاش حول مسألة المسار المعلق, وهذا ما اتفق عليه، والمفترض متابعة تنفيذه متابعة لصيقة ودقيقة مع رئيس اللجنة الفريق اول حمدان حميدتي.

بدأت الصراعات بالمجموعة التي تقدمت بطلب اقالة والي البحر الاحمر؟

ــ العذر اقبح من الذنب, وبعض الاخوة قالوا ان الوالي لا يتعامل ولا يتعاون مع المجلس لذلك نرى ان يتغير, وانا طلبت منهم ان يكون هذا الحديث بعد العيد، واتصل بي نائب رئيس المجلس إبراهيم وذكر لي ان هناك اجتماعاً تم ويعتزم المجتمعون اصدار بيان بإقالة هذا الوالي لأنه التقى حامد محمد آدم, فقلت له ان هذا الامر لا يحتاج لبيانات لان حامد متهم ومدان أمام المحكمة, وانما موضوع هذا الوالي يحتاج للذهاب الى الخرطوم ومقابلة المسؤولين للمطالبة باعفائه حفاظاً على اسرار الدولة وهيبتها.
* بمعنى انه كان لديك موقف واضح من هذين المطلبين؟
ــ اتفقنا على ذلك، ولكن فجأة اصدروا بياناً غير متفق عليه، وقمنا بمخاطبة وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة اكثر من مرة بأن التصريحات والبيانات التي تطلق عبر الاعلام لا تمثل المجلس.

ما حقيقة أن الدعم السريع هو المتسبب في الانشطار داخل المجلس؟
ــ بكل امانة الدعم السريع كمؤسسة عسكرية لا علاقة لها بما يحدث داخل المجلس, وقائد الدعم السريع هو نائب رئيس مجلس السيادة ورئيس لجنة شرق السودان, وظل يتابع معنا منذ لحظة رفض المسار وحتى اللحظة, والاتهامات والشكوك والظنون نوع من الافلاس السياسي, وهذه المجموعة تجلس مع الفريق حميدتي يستمع اليهم ويستمعون له, وفي نهاية اللقاء نخرج بقرار وموجهات عامة, ولم نؤمر يوماً من الايام بأن نحل المجلس, بل كلما نلتقي بالفريق حميدتي ينصحنا بالتماسك, ويفترض ان الانشقاق الحادث في مسار الشرق (بين مؤيد ورافض له) يفترض ان يرجع الناس فيه لبعضهم ويجلسوا لكي يتوصلوا لتفاهمات ترضي الموقفين, وحميدتي يتخوف الآن من ان يحدث انشقاق آخر داخل المجلس, لذا استغرب من اتهامات البعض له بالوقوف وراء الانشقاق. والدعم السريع مؤسسة وليس شخصاً مثله مثل المؤسسات الاخرى, فهل من المعقول ان اتهم مؤسسة عسكرية كاملة بالتدخل في شؤون الغير, فهذه اتهامات لها اغراض خفية.
* الى ماذا تستند هذه المجموعة في قراراتها وقوة حديثها؟
ــ بيننا وبينهم الميدان.
* اي ميدان تعني؟
ــ أعني الشعب و (الحشاش يملأ شبكته) والدولة مسؤولة عن تأمين البلاد.

 القلد بترسيم الحدود؟
ــ القلد لحقن دماء الناس، وهذه المجموعة كانت تطالب بالقلد وترسيم الحدود والآن ترفض.
* هل لديهم مآرب اخرى او مصالح شخصية جعلتهم يتراجعون عن القلد وترسيم الحدود؟
ــ ليست لديهم مصالح ولكن هدفهم الفتنة, اذ بماذا نفسر موافقتهم في الاول وتوقيعهم على تنفيذ القلد ثم يرفضونه الآن؟ وتحركاتنا طيلة العامين الماضيين كانت بغرض هذه المطالب القلد, ترسيم الحدود وتعليق المسار، وهذه نقطة مهمة لنا (تعليق المسار) والشريك الآخر المتمثل في الجبهة الثورية وافق على تعليقه.
* البعض ربط تجميد المسار بعودة إيلا للسودان.. ما مدى حقيقة هذا الامر؟
ــ ليست هناك اية علاقة بين الامرين, وايلا كمواطن سوداني وكقائد يعود لبلاده متى ما يشاء، واوضح ايلا اسباب تأجيل عودته بنفسه.
* هناك حديث في الوسائط يفيد بأنك قد تصبح حاكماً لشرق السودان.. ما حقيقة ذلك؟
ــ تولي منصب الحاكم يتم بعد ان يرشحك ويفوضك الشعب وليس ان تعينك الحكومة, والآن انا رئيس التنسيقية. فعندما يمنحك الشعب قيادته تكون اقوى من ان تنصبك الحكومة مسؤولاً او قائداً.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.