أشكنازي يُعلق على توقيع السودان على اتفاق التطبيع مع إسرائيل

أشكنازي يُعلق على توقيع السودان على اتفاق التطبيع مع إسرائيل
1

نشر وزير الخارجية الإسرائيلية، غابي أشكنازي الأربعاء، عبر حسابه على تويتر تغريدة حول توقيع السودان اتفاق التطبيع مع إسرائيل اليوم.

وجاء في تغريدة أشكنازي أن: “توقيع السودان على اتفاقات أبراهام خطوة مهمة ومرحب بها في دفع اتفاقيات التطبيع الإقليمية في الشرق الأوسط”.

كما شكر أشكنازي الولايات المتحدة الأمريكية على جهودها في تحقيق اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والدول العربية، بحسب سبوتنيك.

قال أشكنازي: “أود أن أشكر الإدارة الأمريكية على جهودها الحثيثة لتعزيز الاستقرار والسلام في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وآمل أن يؤدي هذا الاتفاق إلى تقدم في الحوار والتطبيع بين إسرائيل والسودان ودفع وتعزيز العلاقات بين البلدين”.

فيما نقلت وكالة أنباء سودانية أن بنود الاتفاقية الموقعة نصت على: “ضرورة ترسيخ معاني التسامح والحوار والتعايش بين مختلف الشعوب والأديان بمنطقة الشرق الأوسط والعالم، بما يخدم تعزيز ثقافة السلام”.

وتابعت الوكالة تصف الاتفاقية بأنها: “أفضل الطُرُق للوصول لسلام مستدام بالمنطقة والعالم تكون من خلال التعاون المشترك والحوار بين الدول لتطوير جودة المعيشة وأن ينعم مواطني المنطقة بحياة تتسم بالأمل والكرامة دون اعتبار للتمييز على أي أساس، عرقي أو ديني أو غيره”.

فيما أعلنت السفارة الأمريكية في الخرطوم اليوم الأربعاء إن السودان وقع رسميًا على “اتفاقات أبراهام” التي وافقت الخرطوم بموجبها على التطبيع مع إسرائيل .

وعبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، غردت السفارة مهنئة الحكومة الانتقالية على توقيعها اليوم إعلان اتفاقات أبراهام، مؤكدة أن هذا الاتفاق من شأنه “مساعدة السودان أكثر في مسار الانتقال نحو الاستقرار والأمن والفرص الاقتصادية”.

وأضافت بأن “اتفاق التطبيع يمكن السودان وإسرائيل والدول الأخرى الموقعة على اتفاقات أبراهام بناء ثقة متبادلة وزيادة التعاون في المنطقة”.

يأتي تعليق أشكنازي بعد أن وقع السودان اليوم، عن طريق وزارة المالية مذكرة تفاهم بينها وبين الخزانة الأمريكية، بغرض تصفية ديون السودان للبنك الدولي.

وأورد بيان صادر من وزارة المالية السودانية، أن المذكرة التي تم التوقيع عليها اليوم، تُتيح للسودان الحصول على ما يفوق “مليار دولار” سنوياً.

كما أوضحت وزارة المالية أن هذه الخطوة جاءت من قبل الخزانة الأمريكية، وذلك بعد رفع السودان من قائمة الإرهاب ومنحه الحصانة السيادية.

تعليق 1
  1. […] وزيرة المالية المكلفة في السودان، د. هبة محمد علي، بأن رئيس بنك الاستيراد والتصدير […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.