رئيس مجلس السيادة السوداني يغني في حفل سلام جوبا (فيديو)

البرهان ورئيس جنوب السودان سيلفاكير في احتفالات توقيع اتفاقية السلام \ Sputnik News
0

نال رئيس مجلس السيادة السوداني ، عبد الفتاح البرهان، اهتمام الشبكات الاجتماعية في في السودان، وذلك بعد تداول فيديو وهو يعبر عن فرحته باتفاق السلام الذي وقعته أطراف سودانية في جوبا، عاصمة جنوب السودان.

وراح البرهان يغني على المنصة الاحتفالية، طالبا من الفرقة الموسيقية عزف أغنية “سودان بلدنا وكلنا إخوان”، بحسب ما نسمعه في المقطع المعروض، وفقًا لما ذكره موقع قناة (العربية).

وطلب رئيس مجلس السيادة السوداني من أعضاء الفرقة الموسيقية “عزف أغنية كلنا بنحبها. نحن كلنا أولاد السودان. سودان بلدنا وكلنا إخوان” فعزفوها، ورددها معه الحضور، وسريعا انتشر الفيديو في مواقع التواصل، وأثار مئات من التعليقات، فيما شاهده الآلاف عبر الشاشات الصغيرة.

وكانت الحكومة السودانية وقعت اتفاق السلام مع عدة جماعات متمردة، بهدف إنهاء سنوات من الصراعات المسلحة في إقليم دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق.

ألمانيا ترحب

على صعيد متصل، رحبت ألمانيا باتفاقية السلام التي وقعتها الحكومة السودانية وجماعات مسلحة السبت الماضي في جوبا، مشيرة إلى أن الاتفاق يعني فتح صفحة جديدة من شأنها تعزيز التنمية في السودان.

وبحسب موقع (DW بالعربي) قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في برلين: “بهذا يكون السودان قد اتخذ خطوة حاسمة أخرى نحو السلام والمصالحة بعد الثورة السلمية العام الماضي”.

ووجه ماس رسالة إلى الفصائل التي لم توقع على الاتفاقية، ومن ضمنها حركة عبد الواحد محمد نور وعبد العزيز الحلو، قائلًا “كل المجموعات التي لم تنضم بعد إلى الاتفاقية مدعوة للانضمام إلى هذه الخطوة دون شروط مسبقة”، مشيدًا بالدور الذي قدمته الوساطة في حكومة جنوب السودان وجعلها هذا النجاح ممكنًا.

وأكد ماس بأن التغيير في السودان في هذه المرحلة يعد مهمًا للغاية من أجل مستقبل أفضل للبلاد، مضيفًا: “فقط إذا تم إنهاء الصراعات التي تعود لعقود، يمكن أن تنجح الديمقراطية والانتعاش الاقتصادي في السودان. وستواصل ألمانيا دعمها قدر الإمكان”.

ومن المجموعات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا، حركة جيش تحرير السودان، جناح أركو مناوي، وحركة العدل والمساواة، والحركة الشعبية جناح مالك عقار، وذلك إلى  بجانب فصائل أخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.