نبيه بري يدعو للإسراع بتشكيل الحكومة ببرنامج إصلاحي

نبيه برّي
0

قام رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري بدعوة الجميع إلى الإسراع في تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة شرط أن تحمل برنامجاً إصلاحياً ينقذ لبنان من فشل هيكل النظام السياسي والاقتصادي.

وأكد نبيه بري في كلمته بالذكرى الـ 42 على تغييب الإمام موسى الصدر ورفيقيه أن على القضاء اللبناني إتمام التحقيقات بتفجير مرفأ بيروت والاستعانة بمن يلزم مع مراعاة بقاء التحقيقات تحت سقف سيادة لبنان حيث قال: “يأخذ التحقيق مجراه في انفجار مرفأ بيروت من دون إبطاء أو تسرع، وليستعن القضاء اللبناني بمن يريد فنيا وتقنيا تحت سقف حفظ سيادة لبنان وعدم استباحة سلطاته”.

وأشار بري إلى ضرورة الابتعاد عن النظام الطائفي في تشكيل الحكومة الجديدة معتبراً النظام الطائفي علة وأصل العلل، بحسب مونت كارلو.

وتحدث نبيه بري عن أن السياسيين الذين لم يقدروا مأساة اللبنانيين ولازالوا مستمرين في تصرفاتهم وكأن شيئاً لم يكن حيث قال: “بعض السياسيين لم يشعروا بمأساة الناس وبقوا يتصرفون وكأن شيئا لم يحصل، ومضوا بممارسة الدلع والمراهقة والمقامرة والمغامرة بالوطن لتحقيق مكاسب آنية”.

وحذر من إتاحة الفرصة أمام الخلايا الإرهابية النائمة للظهور في المشهد اللبناني في حال الاستمرار في هكذا أداء سياسي، وجدد قلقه على لبنان من الخطر الداخلي هذه المرة وليس من المخاطر الخارجية حيث قال: “الاستمرار بهذا الأداء السياسي يمثل أرضا خصبة لإنقاذ الشياطين النائمة من الخلايا الإرهابية التي تتحايل الفرصة للعبث بالوحدة والسلم الأهليين، الخوف والقلق على لبنان هذه المرة ليس من الخارج بل من الداخل”.

رئيس الحكومة اللبنانية المكلف مصطفى أديب، صرّح في كلمة القاها عقب تكليفه من رئيس الجمهورية ميشال عون، برئاسة الحكومة اللبنانية اليوم الإثنين ،قال فيها : “لا وقت للكلام والوعود والتمنيات بل الوقت للعمل بالتعاون مع الجميع”.

وقال في كلمته : “سنوفق بإذن الله في هذه المهمة لاختيار فريق عمل متجانس لإجراء الإصلاحات الأساسية لوضع البلد على الطريق الصحيحة”.

وأكمل: “الفرصة أمامنا ضيقة وعلى كل القوى السياسية ان تدرك ذلك، أقول للبنانيين قدرنا أن نتغلب على الأحزان والأوجاع وعزمنا راسخ بأن أرضنا ستبقى صامدة ومعا نصنع الأمل بالمستقبل”، بحسب موقع سبوتنيك بالعربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.