استمرار المساعي الروسية لايجاد حل لقضية سد النهضة

0 33

عالم الاجتماع الروسي الشهير عالمياً مكسيم شوغالي يستمر بتوضيح موقف مؤسسة حماية القيم الوطنية الروسية بخصوص سد النهضة في السودان ودورها في تقديم توصيات وحلول واقتراحات للحكومة السودانية بشأن هذا السد وكيفية التعامل مع الوضع واعادة تنظيم السدود على نهر النيل وماشابه.

وقد قامت وكالة أنباء رياليست باجراء حوار شامل مع شوغالي حول الأمر وحول تصريحاته السابقة بخصوص المقترحات الروسية، فقد قال شوغالي: “تتعاون مؤسسة الدفاع عن القيم الوطنية الآن مع العديد من البلدان في هذه المنطقة وفي جميع أنحاء إفريقيا. نحن ندرك أن التحولات التي تحدث في بلد كبير مثل السودان لها تأثير على شمال شرق إفريقيا بالكامل. لذلك فنحن نبقي إصبعنا على نبض الوضع في هذه الجمهورية”.

وبرر الموقف الرسمي الروسي من قضية سد النهضة موضحاً: “أنا لست مسؤولاً ولا أمثل أي وزارة أو دائرة. أنا شخصياً، أولاً وقبل كل شيء، عالم اجتماع. فلقد قامت مؤسسة الدفاع عن القيم الوطنية بهذه المشاريع أثناء العمل المباشر مع حكومة السودان وهدفنا هو السلام في المنطقة والتعاون متبادل المنفعة”.

وحول الجانب المصري المعني ايضا بقضية سد النهضة قال شوغالي انه ليس على علم ان كانت السلطات السودانية قد شاركت الجانب المصري بالمعلومات والدراسات الروسية المقدمة، لكنه اشار الى اهمية ذلك، متمنيا على كافة الأطراف المعنية حل قضية سد النهضة دون مشاكل أو توترات او صراعات، لان السلام أمر هام وجميل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.