التربية بالخرطوم: الخميس أخر يوم للتسجيل لإمتحانات الأساس

0 548

كشفت وزارة التربية والتعليم بالخرطوم، اليوم الاثنين، أن آخر يومٍ لتقديم طلبات الراغبين للجلوس لامتحانات شهادة الأساس للعام 2020 ـ 2021 هو الخميس المقبل.


ومن جانبة، أكد مدير إدارة القياس والتقويم التربوي بالخرطوم، زكريا محمد محمود، أن الخميس السادس من مايو المقبل، سيكون آخر يومٍ لاستقبال طلبات التقديم من الراغبين للجلوس لامتحان شهادة الأساس للعام 2020 – 2021م

وأضاف “هنالك إجراءات إدارية وفنية تقوم بها الوزارة من إدخال البيانات واستخراج أرقام الجلوس.

هذا وقد منع مدير الإدارة العامة للتعليم الأساسي في لاية الخرطوم حمزة الفحل، فرض أي رسوم مالية لتغيير الامتحانات تلاميذ مرحلة الأساس .

وقال مدير التعليم:“ليس من حق أي مدير فرض رسوم لتسيير الامتحان”، موضحاً أن الوزارة وجهت كل الإدارات التعليمية أن تكون تكلفة الامتحان التجريبي لتلاميذ الصف الثامن من مبلغ المنحة المدرسية.

وتابع:” إن امتحانات النقل للصفوف الصغرى من الأول إلى السابع تم رفع تكلفتها لحكومة الولاية لإجراء التصديق اللازم”.

وأكد الفحل على:”ضرورة التزام الإدارات في المحليات والمدراء في المدارس بعدم فرض رسوم على التلاميذ”.

وأضاف “إن التجربة التي بدأناها العام المنصرم ستتواصل ولن نتراجع عنها، وهي إقامة الامتحانات من دون فرض رسوم وأعباء مالية على الأسر”.

وفي سياق آخر، شهد معدل التضخم المحلي بالعاصمة السودانية الخرطوم ارتفاعاً ملحوظاً في شهر مارس ٢٠٢١م. وأصدرت الإدارة العامة للشؤون الاستراتيجية والمعلومات بالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء تقرير التضخم عن شهر مارس.

 حيث قفز معدل التضخم إلى ٣٧٣.٧% مقارنة بنسبة ٣٤١.٧٨% جملة التضخم على المستوى الاتحادي بالبلاد، وذلك بفارق ٣٣.٢% عن شهر فبراير الماضي الذي سجل ٣٤٠.٥%، حسبما أفادت صحيفة (اليوم التالي) السودانية.

وقالت إحسان بشير مدير الإدارة العامة للاستراتيجية والمعلومات بوزارة المالية والاقتصاد والاستثمار بولاية الخرطوم: إن التقرير رصد أهم السلع ذات الوزن الإنفاقي الأكبر من ٠.٠٤% والتي تمثل ٨٦% من الوزن الإنفاقي لكافة السلع.

ويعزى ذلك إلى ارتفاع أسعار المجموعات الغذائية والمشروبات غير الكحولية والملابس والأحذية والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة المنزلية الاعتيادية والصحة والنقل والترويح والثقافة والفنادق والمطاعم بجانب السلع والخدمات المتنوعة؛ وذلك بنسبة مساهمة بلغت ٨٦.٢% ووزن إنفاقي يمثل ٧٨.٧% من الوزن الإنفاقي الكلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.