الصحة اللبنانية تسجل 7 وفيات و280 إصابة جديدة بفيروس كورونا

الصحة اللبنانية تسجل 7 وفيات و280 إصابة جديدة بفيروس كورونا
0 179

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، الأربعاء، تسجيل 280 إصابة جديدة بفيروس كورونا، معظمها محلية، ليرتفع إجمالي الإصابات في لبنان إلى 539,271 حالة.

وأكّدت الوزارة، في بيانها حول الموقف الوبائي في لبنان، خلال الـ24 ساعة الماضية، تسجيل 7 حالات وفاة جديدة بالفيروس، ما يرفع عدد ضحايا وباء كورونا في عموم أراضي الدولة إلى 7,697 حالة.

كما لفتت الصحة اللبنانية، إلى رصدها 383 حالة شفاء جديدة من مرض كورونا، منها 211 حالة في العناية المركزة، ليصل عدد المتعافين من فيروس كوفيد-19 في البلاد إلى 513,884 حالة.

ويواصل اللبنانيون تلقي اللقاح المضاد لكورونا، حيث بلغ عدد الأشخاص الذين أخذوا الجرعة الأولى من اللقاح خلال الـ 24 ساعة الماضية، 2,248، ليصبح العدد التراكمي 444,541 جرعة، فيما بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثانية 1,381، ليرتفع العدد إلى 226,989 جرعة.

وأعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن، أمس الثلاثاء، إن وزارته تحقق بحالة مواطن تلقى لقاح “أسترازينيكا”، ثم توفي نتيجة ذلك.

كما أكّد حسن، أن الوزارة تعمل على التحقق من المعلومات الخاصة بوفاة ثمانية مواطنين آخرين تلقوا تطعيمات من شركات أخرى.

وقال وزير الصحة اللبناني، إنه “هناك 900 ألف شخص سجلوا على المنصة ولم يتلقوا أي جرعة لقاح حتى الآن”، طالباً ممن سجل على المنصة ولم يحضر في موعده إلى “إعادة التسجيل ووضع رقم هاتف آخر”.

وأضاف حسن، إنه “ليس لدينا كميات كبيرة من لقاح أسترازينيكا“، لافتاً إلى أنه “بحلول منتصف يوليو/ تموز، سنصل إلى نسبة 70% من المناعة المجتمعية”.

وحول الموقف الوبائي في لبنان، أشار حسن، إلى أن “ما يحصل اليوم هو تفلت تدريجي من الإجراءات وهذا خطر”، منبهاً المواطنين من “إعادة سيناريو يوليو/ تموز 2020”.

وتابع: “الجامعة اللبنانية تجري فحوص كورونا في المطار وهي تجري تحليل لكل فحص لكشف أي مصاب بكورونا المتحور عند وصوله ونحن على تواصل دائم معهم” منوهاً إلى أن “الفائض الذي تربحه الجامعة اللبنانية من إجراء الفحوص في المطار وعلى الحدودين البحرية والجوية تشتري منه لقاحات لطلابها وأساتذتها”.

وأردف وزير الصحة: “الإنجاز الذي تحقق أنه في عز الأزمة وصلنا إلى نسبة إشغال 98% من الأسرة ولم يمت أي شخص في البيت ولم نشاهد ما حصل في إيطاليا والهند”.

وأكمل: “هناك تقارب بين العدد التراكمي للإصابات في لبنان والعدد التراكمي للمواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح لكن هناك فرق شاسع في أعداد الوفيات بين الطرفين”.

وبشأن عملية التلقيح قال حسن: “بدأنا أمس بتلقيح الموظفين في القطاع العام وبحلول منتصف يوليو/ تموز سنصل إلى نسبة 70% من المناعة المجتمعية”.

وصرّح، قائلاً: إن “الحديث عن تهريب اللقاحات أو تسيس توزيعه أو أو التمييز فيه (سوالف)، وإذا حدث أمر مماثل في مركز معين فهذا الأمر يدين إدارة المركز ولا يدين وزارة الصحة”.

كما كشف حسن، أنه سيتلقى لقاح أسترازينيكا في 13 يونيو/ حزيران القادم، داعياً “من سجل على المنصة ولم يحضر في موعده إلى إعادة التسجيل ووضع رقم هاتف آخر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.