بدء استخراج الرقم الوطني لمواطني المناطق الحدوديةمع دولة الجنوب

0 27

شرعت وزارة الداخلية في استخراج الرقم الوطني للعائدين والمهجرين من دولة جنوب السودان.وقال مدير إدارة السجل المدني بشرطة ولاية الخرطوم العميد صلاح الدين ادم صلاح الدين خلال مخاطبته احتفالية منظمة رعاية السودانيين العائدين والمهجرين من دولة الجنوب باستخراج الرقم الوطني لقبائل (الفوروقي’ الكريش’البنقا والكارا) إن الخطوة تأتي إنفاذا لتوجيهات أصدرتها رئاسة الجمهورية باستخراج ارقام وطنية للمواطنين في المناطق الحدودية الذين لم تستخرج لهم ارقام من قبل ورصفائهم الذين حظرت ارقامهم الوطنية ووصف الرقم الوطني بأنه (وثيقة حياة  ودعا العائدين والمهجرين من دولة الجنوب للاجتهاد والصبر والمثابرة من أجل استخراج الرقم الوطني.

من جانبه قال الأمين العام لمنظمة رعاية السودانيين العائدين والمهجرين من دولة جنوب السودان الدكتورمحمد بابكر”لا غبارعلى سودانية القبائل الاربع “وأكد امتلاك المنظمة لمستندات تثبت أحقيتهم في إثبات هويتهم السودانية التى فقدوها.

وقال “لايوجد اي مبرر لسحب الارقام الوطنية لمنسوبي القبائل القاطنة بالمناطق الحدودية”  واستدل على الأمر بتأكيدات الحكومة بسودانية منطقتي حفرة النحاس والردوم الواقعة على الحدود مع دولة الجنوب.

وفي سياق متصل وصف عمدة قبيلة الكريش الدكتوراسماعيل سليمان ابوجنية بدء استخراج الرقم الوطني للمكونات القبلية في المناطق الحدودية بأنه يوم عيد .ودعا الشرطة لتبسيط الإجراءات للمواطنيين.

ووصف عمدة قبيلة الفوروقي حسن ابو استخراج الرقم الوطني بأنه خطوة تصحيح  لمسار القبائل الاربع لانه سيساهم في توفير فرص التعليم  والحصول على الوظائف وإعادة من فقدوا  وظائفهم بسبب سحب الرقم الوطني إلى وظائفهم.

الي ذلك قال أمير إمارة قبائل كارا بالخرطوم  ابكر اتيم سليمان أن تاريخ السودان يحتاج الي  تصحيح ونبه إلي وثائق تاريخية تؤكد أن ستة آلاف من شهداء معركة كرري ينتمون إلي قبيلة كارا واضاف أن روايات شهود عيان تتحدث عن استشهاد سبعة آلاف من منسوبي الكيان في ذات المعركة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.