رويترز : ترامب سيقيم إتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات فى 15 سبتمبر

الإمارات وإسرائيل
0

كشفت وكالة رويترز اليوم الثلاثاء، بأن توقيع اتفاق السلام بشكل كامل بين إسرائيل والإمارات سيكون فى يوم 15 سبتمبر المقبل بتنسيق من الولايات الأمريكية المتحدة برئاسة دونالد ترامب.

وكشفت وكالة رويترز اليوم الثلاثاء، بأن اتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات سيقام فى البيت الأبيض بالتأكيد من الجانب الإسرائيلي على تعليق ضم الأراضي الفلسطينية المحتلة فى الضفة الغربية بحسب قناة روسيا اليوم.

وصرح مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، في حوار متلفز يوم الأحد، أن عن اتفاق جديد بين الإمارات وإسرائيل لتشكيل تحالف ضد إيران لحماية الأراضي الأمريكية والشرق الأوسط، تحت مسمى “اتفاقية أبراهام للتطبيع الكامل بينهما”.

وقال بومبيو: “لقد كان الاستماع إلى الحوار الذي دار بين رئيس الوزراء الإسرائيلي وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، لحظة تاريخية”

وأكمل: “الدول العربية لا تعترف بحق إسرائيل بالوجود كوطن لليهود كما يجب أن تكون لتصبح الإمارات أول دولة تقدم على هذه الخطوة منذ أكثر من عقدين ونصف”، على حد قوله.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي إن: “الإمارات وإسرائيل تنظران إلى إيران على أنها خطر كبير”، مردفا: “لقد توصلتا لاتفاق لبناء علاقة يمكن من خلالها تشكيل تحالف للتأكد بألا يصل الخطر إلى الأراضي الأمريكية أو يؤذي أحدا في الشرق الأوسط”، بحسب موقع سبوتنيك بالعربي.

قال جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأميركي قال واصفاً معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، بأنها تعد إنجازا كبير تحقق في المنطقة.

وشدد مستشار الرئيس الأمريكي بحسب سكاي نيوز على أن المعاهدة فتحت فرصا واسعة للتعاون في مجالات عدة، معربا عن أمله في أن تتبع دول أخرى نفس النهج.

مضيفا “لقد فوجئ الكثير بالمعاهدة التي أبرمتها إسرائيل ودولة الإمارات، لأن جهودنا الدبلوماسية كانت غير معلنة، وقد أجرينا مباحثات ممتازة في المنطقة، ونأمل في أن يسير آخرون على هذا النهج.”

وفي السياق جاء في بيان مشترك أصدرته الولايات المتحدة الامريكية وإسرائيل والامارات العربية المتحدة الاثنين الماضي، بعد ساعات من وصول أول رحلة جوية من تل أبيب إلى أبوظبي.

شدد فيه الطرفان أن السلام بينهما خطوة شجاعة، وأكد أن عملية السلام أعطت مجالا لإيقاف خطة الضم ووقتا أكثر لمعالجة المشكلات في المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.